اختتمت الخميس قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي الثالثة، بعدما شارك فيها الخبراء بمعارفهم وبأفضل الاستراتيجيات لجذب اهتمام المستهلكين على المواقع الإلكترونية وعلى شبكات التواصل الإجتماعي.


دبي: أكد الخبراء المشاركون في قمة الحكومات الخليجية للتواصل الإجتماعي الثالثة، التي عقدت في دبي، أن على مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي مراعاة التفكير بعناية في رسائل العلامة التجارية، بهدف جذب الجمهور إلى المواقع الإلكترونية.

حضر المشاركون في القمة عددًا من الجلسات الحوارية، واستمعوا لكلمات رئيسة، وشاركوا في ورشات عمل مختصة، تهدف إلى مناقشة القضايا الرئيسية التي تواجه الحكومات والمؤسسات الخاصة في تحسين التواصل عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

مورد غير محدود
شدد الخبراء خلال القمة على رسائل معينة، بينها قيمة التواصل الإلكتروني في بناء المسوقين والمدافعين عن العلامات التجارية والتحديات التي تواجه تطوير المحتوى المركز لتصفية المعلومات التي يتم مشاركتها على وسائل التواصل الإجتماعي.

وسلط كوري بادفين، مدير استراتيجية الأعمال الإجتماعية الدولية في شركة ماركتنج سوليوشنز الكندية، الضوء على أهمية تطوير استراتيجية محددة لتطوير المحتوى قائلًا: "هنالك مورد غير محدود من المعلومات على وسائل التواصل الإجتماعي، حيث تقوم الشركات والحكومات والمؤسسات بدفع كميات كبيرة من المحتوى بشكل الكتروني ضمن جهودها في تحسين المعرفة بالعلامة التجارية".

في ظل هذا الكم الهائل من المعلومات، يقضي المستهلكون ثمانية ثوان على أي محتوى، على الرغم من الساعات الطويلة التي يقضونها على الإنترنت. وفي هذا السياق، قال بادفين: "الاستجابة الصحيحة تتمثل في استغلال هذه الثواني الثمانية لإيصال الرسالة الصحيحة في الوقت المناسب إلى الأفراد المستهدفين، والذين قد يصبحون بدورهم من المدافعين عن العلامة التجارية".

تطوير المحتوى
وقالت المهندسة منار الحشاش، مستشار وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي وعضو مجلس إدارة جائزة القمة العالمية: "أظهرت الدراسات أن كمية التغريدات والصور والمواد الأخرى التي تشاركها العائلة والأصدقاء على وسائل التواصل الإجتماعي في اليوم الأول لولادة طفل تعادل 70 ضعف البيانات الموجودة حاليًا في مكتبة الكونغرس الأميركي، والتي تعتبر أكبر مصدر للمعلومات في العالم".

وأضافت منار: "إن التحدي الرئيس الذي تواجهه الشركات الإقليمية على وسائل التواصل الإجتماعي اليوم هو تطوير المحتوى المناسب، الذي يستطيع تجاوز الكم الهائل من المعلومات المتوافرة، وعلى من يقومون بعملية التواصل التفكير مليًا في محتوى التغريدة".

وحفزت قمة الحكومات الخليجية للتواصل الإجتماعي الثالثة خلال الأسبوع الماضي نقاشات بين المشاركين والمتحدثين والشركاء، أدت إلى تصدر وسم القمة #GSMS14 شعبية الوسوم على موقع "تويتر" في دبي خلال القمة.
&