واشنطن: فرضت الولايات المتحدة عقوبات على اثنين من زعماء الحرب في جنوب السودان متهمين بارتكاب تجاوزات و"تهديد السلام والاستقرار" في هذا البلد، كما اعلنت وزارة الخزانة الاميركية الخميس. وهذا المسؤولان هما جيمس كوانغ شول وهو احد زعماء القوات المناهضة للحكومة في ولاية الوحدة في جنوب السودان وسانتينو دينغ وول قائد الجيش الشعبي لتحرير السودان.

وقال ديفيد كوهين، مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة تمويل الارهاب، في بيان اصدرته الوزارة ان هذين المسؤولين "يطيلان امد النزاع في جنوب السودان، وقاما باعمال عنف تستوجب العقاب".

ويقود جيمس كوانغ شول، وهو عضو سابق في الجيش الشعبي لتحرير السودان، القوات المناهضة للحكومة في ولاية الوحدة النفطية وقواته متهمة بقتل مدنيين، بينهم نساء واطفال، وبارتكاب عمليات اغتصاب واعتداء على مدارس ومستشفيات.

اما سانتينو دينغ وول، وهو جنرال يقود الكتيبة الثالثة في الجيش الشعبي لتحرير السودان، فهو متهم بـ"تأجيج النزاع واعاقة عملية السلام" من خلال شن معارك ضارية في الربيع الماضي.

وبموجب هذه العقوبات، يتم تجميد الاصول المملوكة لهذين المسؤولين في الولايات المتحدة ان وجدت، ومنع اي شركة او مواطن اميركي من القيام بعمليات تجارية معهما.

&