أثارت القبلة التي طبعها الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، على رأس الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف خلال زيارته مصر، ردود فعل عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فايسبوك" و"انستغرام".

دبي: تابعت "إيلاف" تفاعل عدد كبير مع الصورة، ومع زيارة الشيخ محمد الملقب بـ"بوخالد" إلى مصر بشكل عام، وأنشأوا عدة هاشتاغات منها #محبين_ محمد_ بن_ زايد، و#محمد_ بن_ زايد_ ينور_ مصر، و#محمد_ بن_ زايد_ من_ أفضل_ القيادات_ الإسلامية. كما تناقلوا الصور والتعليقات التي تدل على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والتي أرسى قواعدها وأسسها الراحل الشيخ زايد بن سلطان، وانتشرت تلك الصور والتعليقات على حسابات آلاف المغردين الإماراتيين والمصريين. لافتين إلى أن التعاون المصري الإماراتي، أتعب الكثيرين وأفشل مخططاتهم الإرهابية في الوطن العربي والإسلامي.
&
تغريدات
وكتب مغردون ومنهم سيف "العلماء هم ورثة الأنبياء وتقديرهم أساس الحياة... بو خالد فخر العروبة ". ومراد اليافعي "ما هي غريبة ان يكون من أفضل القيادات الإسلامية الله يحفظك بو خالد". وديور "محمد بن زايد هو رجل الدولة اسد الامارات". وعمار الهياس "لا عجب في ذلك فسموّه يتبنى القضايا الإسلامية ويدعم طلبة العلم في جميع الدول الإسلامية".
وقال مغرد تحت اسم تي آي تي ان "الشيخ محمد سخّر كل وقته لخدمة المواطن والمقيم والأمة الإسلامية فليست بغريبة عليه". وخليفة "رجال ونساء من جميع الامارات السبع اختلفت أعمارهم وبعدت المسافات بينهم جمعهم حب الوطن والفخر محمد بن زايد". &وكتب ناصر الياروبي "نعم بلا شك هكذا تعلمنا من شيوخنا الكرام الدين والثقافة الإسلامية في بلادي". &وعيسى الشامسي "ربي يحفظك لشعبك وللامة الإسلامية يا بو خالد".
وكتب مغرد تحت اسم (رموز الدولة خط أحمر) "محمد بن زايد من أفضل القيادات الإسلامية... ما هي غريبة على بو خالد، فمن كان والده زايد اكيد سوف يكون مؤثرا". وسعيد "الله يطول عمره ويحفظه من كل شر".
قال سعيد الكتبي "محمد بن زايد يقبّل رأس شيخ الأزهر.. سيدي بو خالد يحترم ويقدر من يعمل، ويخلص العمل للدين... الحمد لله رب العالمين أن رزقنا بمثل هذه الشخصية، التي ساهمت كثيرا في إعادة العقول إلى دين الحق... الأزهر قلعة من قلاع الإسلام، ومنارة للعلم والحضارة ". ومحبين محمد بن زايد "الله يرحم والدنا الشيخ زايد طيب الله ثراه وحفظ الله القيادة الحكيمة وادام الله الامن والأمان".
وغرد محمد المريخي "التعاون المصري الاماراتي أتعب الكثيرين وأفشل مخططاتهم الإرهابية في الوطن العربي والإسلامي". &وإيهاب محمد القدسي "علاقة تاريخية مستمرة قادة وشعبا بين الإمارات ومصر". &وجوري الشامسي "رجل المجد محمد بن زايد يتعاون مع الاشقاء ويبذل كل جهد ليحمي البلدان الخليجية والعربية من الأطماع". ومحمد مطر الشامسي "هذا بو خالد راس المجد والفخر والعز.. هذا شبيه زايد في طبعه ووصوفه". وروان "ليس بغريب على آل نهيان احترامهم وتواضعهم وحبهم لمصر الشيخ محمد بن زايد نور وطنه الثاني الذي أوصاه به زايد".
&
وقال القلب الكبير ان "الشيخ محمد بن زايد قائد بالفطرة ولد ليكون قائدا، شخصية هادئة واثقة يوصف برحابة الصدر والحنان، وفوق كل هذا والأهم انه متواضع". وعشق الكتابة "محمد بن زايد يقبل رأس شيخ الازهر تقديرا واحتراما له".&
وغرّد سلطان العميمي "قيادته وحكمته في التعامل مع مختلف القضايا تنبع من وسطية بعيدة عن التعصب والغلق اللهم احفظه". وقال مغردون للوطن "نعم انه نسل زايد الإنسانية نسل زايد العطاء نسل زايد الخير نسل زايد القيادة". ومحمد يوسف "الامارات غالية الشموخ والرفعة والسمو من صفات حبيب الملايين بو خالد ربي يحفظه في حله وترحاله
وحول هاشتاغ محمد بن زايد ينور مصر، قال خالد المرزوقي ان "لقاء محمد بن زايد والرئيس السيسي هو لقاء الكبار اللهم احفظهم واحرصهم بعينك التي لا تنام وادم المحبة بيننا وبين اهل مصر الكرام". وغردت الإعلامية نشوى الرويني "التعاون المصري الاماراتي يرفع الراس.. الله يسدد خطاهم للخير وما فيه مصلحة البلاد والعباد". ونصر الملا "لا يعلو شأن الامة الا برجالها الشرفاء الاوفياء المخلصين".&
وكتب الشاعر محمد المحرمي "يا مصر يا حظ من زارك افخري بقدوم بو خالد كلنا نغرد وبشارك في محمد شيخنا الوالد". وقال شاهين "من كان والده زايد فلا تلوموه لعشقه لمصر هذا الشبل من ذاك الأسد والتاريخ يعيد نفسه". &وعلى الحمادي "في هذا الهاشتاغ غرد الاماراتيون والمصريون والكويتيون والسعوديون بالوفاء".
&
السيسي وبن زايد... لقاء العمالقة
وكتب حمد المري "لقاء محمد بن زايد والرئيس السيسي لقاء العمالقة، لقاء الأخوة يثير الرعب في قلوب المفسدين والمخربين". وأحمد سعيد بو ذياب "الله يحفظ بو خالد اسد الامارات هو حفيد اسود". وخليفة قلب الوطن "الله يثبت خطاك ويحفظك لنا يا بو خالد فكر ونهج زايد وبصمته في كل أرض.. نهضت مصر بعد كبوتها وفرح الخليج والعالم العربي وغضب البعض لانهم يرون نجاحهم في تدميرها يموتون بغيظهم عندما يرون التلاحم بين مصر والخليج ولا عزاء للمفسدين حفظ الله مصر وشعب مصر". وكتبت بنت الأميري "منور بو خالد مصر ام الدنيا يعله دربه تساهيل ويعله طولت العمر وله زخر ومقام الدولة".
&
&الأزهر قلعة من قلاع الإسلام ومنارة من منارات العلم
وخلال لقائه الشيخ أحمد الطيب في مقر مشيخة الأزهر الشريف في القاهرة امس، أكد الشيخ محمد بن زايد أن الأزهر الشريف قلعة من قلاع الإسلام ومنارة من منارات العلم والحضارة، وقال إن منهج الأزهر الوسطي هو منارة المنطقة وسبيل مواجهة أي فكر شاذ أو متطرف .
وقال "نعبر عن صادق تقديرنا واحترامنا لرسالة هذا الصرح العلمي الكبير في ترسيخ صورة الإسلام السمحة، وتعاليمه الحنيفة، ودوره في الحفاظ على النسيج المصري الوطني متماسكاً وموحداً، ووقوفه المشرف أمام الأفكار المنحرفة والتيارات المتشددة والمتطرفة". وثمن مواقف المجامع الإسلامية والعلمية الأخرى في المنطقة التي تقف سداً منيعاً أمام العنف والتطرف والإرهاب، وتدعو إلى رسالة الإسلام الصادقة في نشر السلام والأمان، والبناء الحضاري للإنسان والأوطان ونبذ الأفكار الهدامة والشعارات التخريبية الضالة التي تستهدف سماحة ديننا الإسلامي واستقرار بلداننا العربية والإسلامية .
ومن جانبه أشاد شيخ الأزهر بزيارة الشيخ محمد بن زايد قائلا "إن هذه الزيارة هي امتداد لتلك العلاقة التي أسسها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مع مصر وشعبها، وهي امتداد للمواقف التاريخية لدولة الإمارات التي لم تتوقف وتركت في قلوب المصريين على مختلف مستوياتهم صدى طيبا". وأثنى على الدور الريادي الذي تضطلع به الإمارات وقيادتها التي لا تتوانى عن كل ما يحقق مصلحة الإسلام والمسلمين .
وعبّر عن امتنانه وشكره للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات في دعم مصر، في وقت كانت في أشد الحاجة لدعم أشقائها وهو ما أثبتته قيادة دولة الإمارات وشعبها على الدوام مع مصر وغيرها من الدول .
من جهة أخرى زار الشيخ محمد النصب التذكاري للجندي المجهول في مدينة نصر في القاهرة ضمن زيارته الرسمية لمصر.
وغادر الشيخ محمد القاهرة أمس، ووصل إلى بلغراد في زيارة رسمية لجمهورية صربيا، وكان في استقباله الكسندر فوتشيتش رئيس وزراء جمهورية صربيا وعدد من كبار المسؤولين في صربيا .
&