واشنطن: انضمت الديموقراطية هيلاري كلينتون الجمعة الى حملة الانتخابات التشريعية الاميركية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر والتي تشكل استحقاقا بالغ الاهمية بالنسبة الى حزب الرئيس باراك اوباما، عبر اعلانها دعم العديد من المرشحين لعضوية الكونغرس.

وقالت كلينتون امام نحو 400 امراة من الحزب الديموقراطي اجتمعن في احد فنادق واشنطن ان "انتخابات منتصف الولاية مهمة فعلا (...) واساسية من اجل مستقبل بلادنا".

واضافت "بعد 46& يوما، سيكون على الناخبين الاميركيين ان يختاروا"، معددة عناوين حملة الديموقراطيين مثل المساواة في الرواتب واستخدام حبوب منع الحمل والتربية، مع اشارتها الى العديد من المرشحات في وسنكنسن وجورجيا وكنتاكي وكارولاينا الشمالية وولايات اخرى.

وتابعت كلينتون "انها فرصتنا لانتخاب قادة يعلمون بانه ينبغي ان تتمتع النساء بحق القيام بخياراتهن على الصعيد الصحي".

وخصصت مداخلتها للنساء والتاثير الايجابي لهن في العملية الديموقراطية حين يتولين مسؤوليات.

ولاحظت كلينتون ان اكثر من مئة امراة في الحزب الديموقراطي مرشحات لعضوية مجلس النواب الذي سيتم تجديد مقاعده ال435 في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر اضافة الى ثلث مقاعد مجلس الشيوخ. وحاليا، تشغل 82 امراة مقاعد في مجلس النواب (63 ديموقراطية و19 جمهورية) تبلغ نسبتهن 19 في المئة.

ويهيمن الجمهوريون اليوم على مجلس النواب ويسعون الى الهيمنة على مجلس الشيوخ.

في المقابل، لم تتطرق كلينتون الى مستقبلها السياسي. وكانت وزيرة الخارجية السابقة قالت في وقت سابق هذا العام ان اي اعلان حول ترشحها المحتمل للانتخابات الرئاسية المقبلة سيتم في بداية العام المقبل.