انقرة:& اعلن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كرتلموش ان قرابة 45 الف كردي هربوا الى تركيا قادمين من سوريا منذ الخميس بسبب المعارك بين المقاتلين الاكراد وتنظيم الدولة الاسلامية في شمال شرق سوريا.
وصرح كرتلموش امام صحافيين غداة فتح الحدود التركية امام اللاجئين "حتى هذه الساعة، عبر 45 الف كردي من سوريا الحدود ودخلوا الى تركيا من ثماني نقاط عبور مختلفة".
وقد اضطرت تركيا الجمعة لفتح حدودها بشكل طارىء لاستقبال الاف من اكراد سوريا مرغمين على الرحيل بسبب تقدم تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة عين العرب السورية (كوباني باللغة الكردية).
وبعد رفضها لبعض الوقت دخول هؤلاء اللاجئين سمحت السلطات التركية في نهاية المطاف بدخول الاف عدة من الاشخاص عند منتصف النهار الى بلدة دكمداش غالبيتهم من النساء والاطفال والمسنين.
وبررت الحكومة الاسلامية المحافظة في انقرة هذه البادرة "الاستثنائية" بشراسة المعارك الدائرة في الجانب السوري.
وقال حاكم محافظة شانلي اورفة عز الدين كوتشوك "قررنا استضافة هؤلاء السوريين اضطرارا لانهم كانوا محصورين في ارض محدودة جدا ومهددين بالمعارك".
وقال رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو من جانبه "سنساعد جميع النازحين بكل وسائلنا لكن هدفنا الرئيسي هو مساعدتهم، ان امكن داخل الحدود السورية".
وبموجب سياسة "الباب المفتوح" التي تعتمدها تستقبل تركيا اليوم نحو مليون ونصف المليون لاجىء سوري هربوا من المعارك الدائرة منذ 2011 بين المسلحين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد والقوات السورية النظامية.
لكن قدرات الاستقبال في المخيمات التي اقيمت على طول الحدود تم تجاوزها منذ مدة طويلة ويعيش اكثر من مليون منهم في مدن البلاد غالبا في الشارع ما يتسبب بحوادث متكررة مع السكان المحليين.
وترفض تركيا العضو في الحلف الاطلسي المشاركة في اي عملية عسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في اطار الائتلاف الذي تمت تعبئته حول الولايات المتحدة.
&

&