لا تتوقف دبي عن إشغال العالم بازدهارها، الذي يقاس لحظة بلحظة. ولا تتوقف التقارير العالمية عن الإشادة بالعمران في هذه الامارة، حتى وصفتها بأنها مدينة اكبر من الواقع، قائلة إن مطار دبي الدولي واحد من أسرع مطارات العالم نموًا.


ساره الشمالي من دبي: قالت مجلة تايم الأميركية، في تقرير نشرته عن حركة السفر العالمية الصادر عن مجلس المطارات العالمي للعام 2013، قالت إن الشرق الأوسط استقبلت 278 مليون مسافر، بزيادة 7 بالمئة عن العام 201، ناقلة مطار دبي الدولي& من المركز العاشر عالميًا في العام 2012 إلى المركز السابع في العام 2013، بفضل نمو حركة المسافرين الدوليين بأكثر من 15 بالمئة خلال عام واحد.

الأسرع نموًا

وبحسب المجلة، كان مطار دبي رافعة نمو حركة الطيران في الشرق الأوسط، التي حلت بعد بعد منطقة آسيا الباسفيك، فمطارات العالم الثلاثين الأولى استقبلت أكثر من ثلث المسافرين الدوليين، وجاء مطار دبي الدولي ثانيًا، ضمن تصنيف أكثر المطارات ازدحامًا في العالم من حيث حركة المسافرين الدوليين، مستقبلًا 65,9 مليون مسافر، بزيادة 15 بالمئة عن عام سابق. وحل مطار هيثرو البريطاني أولًا، مستقبلًا 67,3 مليون مسافر دولي.

أما صحيفة ميامي هيرالد، فقالت إن دبي مدينة اكبر من الواقع، "تزخر من الأشياء أكبرها، وتحتضن أعلى مبنى في العالم، وأكبر حديقة طبيعية للأزهار، واكبر عدد من مراكز التسوق في العالم، وأكبر عجلة دوارة، إلى برج من 68 طابقًا ينار بواسطة الرياح والطاقة الشمسة، يدور كل طابق منه بمعزل عن غيره، ليبدو وكأنه يتمايل في السماء"

200 مليون مسافر سنويًا

وأضافت الصحيفة: "رصد حاكم دبي 32 مليار دولار لتوسيع مطار دبي الثاني، الذي يريده أن يكون الأكبر في العالم، ليستقبل أكثر من 200 مليون مسافر سنويًا".

فالمرحلة الأولى من توسعة هذا المطار وحدها كفيلة ببناء مدرجات قادرة على استيعاب سفر ووصول أكثر من 120 مليون مسافر سنويًا، وعلى استقبال 100 طائرة من طراز أيرباص أ380 العملاقة، في أي وقت من الأوقات، علمًا أن أكثر مكار ازدحامًا في العالم اليوم هو مطار هارتسفيلد بأتلانتا، ويستقبل نحو 95 مليون مسافر سنويًا.

وما أن تنتهي الأعمال في هذا المطار حتى يتألف من خمسة مدرجات متوازية، يمكن ان تطير منها الطائرات في الوقت نفسه، وهذا ما سيجعل من هذا المطار الأول في العالم.