باشرت اليوم لجنة التحقيق التي شكّلها الائتلاف الوطني السوري المعارض أعمالها لدارسة النتائج النهائية التي توصل إليها تقرير الحكومة المؤقتة بخصوص كارثة لقاحات الأطفال في مدينة إدلب.


بهية مارديني: شكل الائتلاف السوري المعارض منذ يومين لجنة تحقيق برئاسة نصرالحريري الأمين العام، مهمتها دارسة النتائج النهائية التي توصل إليها تقرير الحكومة المؤقتة بخصوص كارثة لقاحات الأطفال في مدينة إدلب.

وضمت اللجنة كلًا من جواد أبو حطب رئيس اللجنة الطبية وهشام الديري مدير برنامج اللقاحات في وزارة الصحة بحكومة نظام الأسد سابقاً، إضافة للمحامي عبد الجليل الحريري نقيب المحامين السوريين ومهند عبد القادر أمين سر اللجنة الطبية في الائتلاف.

وعلمت "إيلاف" أن اللجنة بدأت أعمالها اليوم بالاستماع الى المشرفين على اللقاحات وستلتقي بمدير صحة أدلب الحرة وعدد من الاطباء السوريين.

وتوفي عشرات الأطفال في بعض قرى ريف إدلب، فيما أصيب المئات، بحالات تسمم ناتجة عن إعطائهم لقاحات لمرض الحصبة، من قبل الائتلاف المعارض.

وتناقل الناشطون على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي صوراً ومقاطع فيديو لعشرات الأطفال في قرى جرجناز وسراقب والغدفة وأم مويلات وتلمنس والشيخ بركة، نقلوا إلى المستشفيات، فيما فارق العشرات منهم الحياة.

وزارت لجنة التحقيق اليوم مبنى الحكومة المؤقتة ووحدة الدعم واطلعت على المعلومات الأساسية حول الحملة، كما درست تقرير لجنة التحقيق الأولية التي قدمت تقريرا وضعت فيه شبهة عمل جنائي وراء مقتل الأطفال.

وكلّفت اللجنة بتقديم تقريرها النهائي وتوصياتها إلى الهيئة الرئاسية والسياسية للائتلاف بتاريخ ٢٥/ ٩/ ٢٠١٥. حيث تم تخصيص جلسة مساءلة خاصة لرئيس حكومة تسيير الأعمال أحمد طعمة ووزير الصحة عدنان حزوري تعقدها الهيئة الرئاسية والسياسية يوم ٢٥- ٩ لبحث نتائج التحقيق وسط أنباء عن اقالة أحمد طعمة لوزير الصحة ومعاونيه.

وقال الأمين العام للائتلاف في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك" "لن تقرّ نفسي ولن تهدأ أركاني، حتى آخذ حق أولئك البراعم التي قطفتها يد التسيب والإهمال. فكيف تسكن نفس أب مكلوم، حرم من أطفاله مالم يلقى القبض على قاتلهم والجاني على براءتهم. التحقيق جار وسنقدّم الجاني للحساب ونآخذ حقّ أطفالنا منه. إخواني الآباء وأخواتي الأمهات، مصابكم هو مصابي، وأطفالكم أطفالي، وأسأل الله أن يكونوا لكم فرطا على الحوض يوم القيامة وشـفعاء لا يدخلون الجنة حتى يأخذوا بأيديكم إليها، فاصبروا وأبشروا خيرا بإذن الله. أما من أشرف على حملة التلقيح وضحى بنفسه من أجل بثّ روح الحياة والفرحة بقلب الطفل السوري المحاصر من قبل نظام أرعن وغادر، أتفهم موقفكم وأعدكم بالتقصي عن المجرم الحقيقي، فمن أصعب الأشياء أن تخاطر بنفسك من أجل بثّ الحياة بأجساد الأطفال ولكن فجأة تجد نفسك قد زرعت بهم لــقاح الموت".

من جانب آخر نشر ناشطون صورة يظهر فيها اللاجئون السوريون العزل المعتقلون من عرسال قد بدت على أجسادهم آثار الضرب والتعذيب ، فيما دعا الائتلاف الوطني المعارض السلطات اللبنانية لإطلاق سراح أحمد القصير الناشط السوري المشارك في مفاوضات عرسال.

وشدد الائتلاف في بيان له تلقت "إيلاف" نسخة منه، على "ضرورة إطلاق الحكومة اللبنانية سراح الناطق باسم (الهيئة العامة للثورة السورية) في حمص الناشط& أحمد القصير ومن معه، وتأمينهم والحفاظ على سلامتهم ليتابعوا دورهم المتعلق بمساعدة الوفد المذكور بالتعاون مع هيئة العلماء المسلمين في لبنان، ما يحمّل السلطات اللبنانية مسؤولية إضافية".

واعتقلت السلطات اللبنانية الناشط السوري أحمد القصير، يوم الخميس الماضي, من منطقة مصيدة بالقرب من عرسال.

وأشار الائتلاف الى أن "نشاط القصير المشهود له في الثورة السورية، وبدوره في إعادة الأوضاع إلى طبيعتها في عرسال اللبنانية منذ فترة وجيزة، إضافة إلى النشاطات السلمية المختلفة التي قام بها لدعم اللاجئين السوريين في لبنان".

وبدأ الجيش اللبناني بشن حملة اعتقالات بحق عدد من السوريين بعد الأحداث التي شهدتها عرسال مؤخرا من اشتباكات بين مسلحين سوريين وقوات أمنية لبنانية كما أوقف الأشهر الماضية عشرات السوريين بتهمة الانتماء لتنظيمات إرهابية.