باريس: &ابرمت فرنسا وبريطانيا اتفاقا حول "ادارة ضغط الهجرة" في كاليه (شمال فرنسا) ينص على مساهمة بريطانية بقيمة 15 مليون يورو، كما اعلن وزير الداخلية الفرنسي السبت.

&
وقال الوزير برنار كازنوف ان بريطانيا "تقر" بانها "مسؤولة مع فرنسا عن ضرورة وضع اجراءات عاجلة وطويلة الامد" بهدف "حل الازمة التي تشهدها مسالة الهجرة في كاليه منذ سنوات عدة".
&
وهذا الاتفاق الذي ابرم بعد "ثلاثة اسابيع على مفاوضات" بين الوزير الفرنسي ونظيرته البريطانية تيريزا ماي، ينص على انشاء "صندوق مشترك يمول من مساهمة بريطانية بقيمة خمسة ملايين يورو سنويا على مدى ثلاث سنوات، اي 15 مليون يورو في الاجمال"، بحسب الحكومة الفرنسية التي لم توضح حتى الان حجم مساهمتها.
&
واوضح الوزير ان "هذا الصندوق سيمول اعمالا تهدف الى توفير امن مرفأ كاليه" الذي سيتم "تعديل تنظيمه لتحسين عمليات المراقبة وتسهيل حركة المرور" والى "حماية الاشخاص الاكثر ضعفا".
&
والتعاون الامني ضد شبكات مهربي المهاجرين "سيتعزز" بواسطة تبادل شرطيين و"حملات معلوماتية مشتركة" تتم لدى المهاجرين "لتوضيح الطابع الوهمي والخطير للعبور غير الشرعي الى بريطانيا"، كما اضاف.
&
وفي نهاية اب/اغسطس دعا كازنوف في لندن الحكومة البريطانية الى "تحمل مسؤولياتها" للمساعدة في احتواء الهجرة غير الشرعية من كاليه. وكانت رئيسة بلدية المدينة من حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية (معارضة) ناتاشا بوشار هددت من جهتها بوقف العمل في المرفأ من دون اي "مبادرة" من لندن.
&
&وتقول السلطات الفرنسية ان حوالى 1400 الى 1500 مهاجر سري يتحدر القسم الاكبر منهم من السودان واريتريا، موجودون حاليا في كاليه ومحيطها على امل التوجه الى بريطانيا حيث سيطلبون اللجوء بعد عبورهم المانش.
& وتحصل باستمرار عمليات تسلل كثيفة ووقعت مشاجرات في بداية اب/اغسطس بين مهاجرين من شرق افريقيا يحاولون العبور الى بريطانيا.
&