أمر معلم إبتدائي سعودي تلاميذه بتمزيق صفحات من كتاب فيها صور فتيات، قائلًا: "هذي كتبكم يا وزارة التربية". ثم قال لطلابه: "يالله قطعوها وارموها على الأرض".


الرياض: تداول السعوديون مقطع فيديو يظهر معلمًا يمزق صفحات من كتاب دراسي، ثم يطلب من تلاميذه تقليده بتمزيق الصفحة نفسها، التي تحوي صورًا لفتيات صغار.&
&
قطعوها وارموها!
&
ونقلت تقارير صحفية عن مصادر في وزارة التربية والتعليم السعودية تأكيدها أن التحقق جارٍ لمعرفة ملابسات الحادثة، وتشديدها على أن النظام يجيز للوزارة فصل أي معلم أو موظف من الخدمة، متى ثبتت إدانته بمعارضة سياسة الدولة، أو تأييد الفكر المتشدد الذي تعتنقه التنظيمات المحظورة بحسب أنظمة البلاد.
&
وفي الفيديو معلم يتحدث إلى طلابه بلغة تحدٍ داخل فصل دراسي، منزعجًا من وزارة التربية والتعليم لسماحها بنشر صور فتيات في كتاب مقرر للمرحلة الابتدائية، قبل أن ينزع الصفحة ويطلب من التلاميذ الصغار نزع الصفحة نفسها من الكتاب، ورميها.
&
وقال المعلم في الفيديو: "هذي كتبكم يا وزارة التربية". ثم قال لطلابه: "يالله قطعوها وارموها على الأرض".
&
وكتب المرحلة الابتدائية في السعودية لهذا العام احتوت على صور لفتيات، كما احتوت كتب الطالبات على صور فتيان، ما أثار تساؤلات كثيرة عن أسباب هذا التغيير المفاجئ، الذي أثار حفيظة المعلمين وأولياء أمورهم، ولم تعلّق وزارة التربية على الأمر حتى الآن.
&
استياء الناشطين
&
وعلى وسم #معلم_يمزق_المنهج_بسبب_صور_البنات بموقع تويتر، عبر الناشطون عن استيائهم مما فعله هذا المعلم. فقالت المغردة حمدة هازئة: "الحسنة الوحيدة في الموضوع إن المنهج قل، والتمارين اللي مزقها انحذفت!". وكتبت تالين: "لو أنه شد تركيز الطلاب إلى محتوى المنهج كما شدهم إلى نبذ الصور، لكن أفضل يهتمون بالقشور فقط، لذلك مجتمعنا سطحي".
&
ولفت همام إلى أهمية الاختلاط مغردًا: "لو تركته يحب هند بالكتاب، اشرف من إنه يحب احمد بالواقع؟" وغردت عابرة سبيل: "اقترح على وزير التربية انشاء مكاتب خاصه للرقابه داخل المدارس، هدفه رصد اي مخالفة تربوية تصدر من أي موظف".
&
وقالت مرام: "الطفل لما يكبر وهو ممنوع من الجنس الثاني يعيش بهمجيه ولا يعرف كيف يتعامل معاه".
&
وكتب المغرد خالد الشثري: "تكمن جريمته في اجباره الأطفال على تبني موقفه وأسلوبه الهمجي، ولو كنت مسؤولًا لكان مصيره الطرد من التعليم!"، بينما قال ممدوح متعب المقهوي: "وما هكذا تورد الابل يا مُربِي". وانتهت سحر إلى أن "الوزاره وضعت صور البنات بالكتاب لتبيّن للبنين أن هنالك مخلوقات أخرى في وطنك، لا بد أن تكتشفها وتتعايش معها".
&
&
&