كشف تقرير نشر في لندن بأن إيران مستعدة لقبول مقترحات أميركية جديدة بخصوص ملفها النووي، وخصوصاً تخصيب اليورانيوم في الخارج، ولكن طهران واصلت حديثها عن خلافات.&


قال تقرير جديد إن ايران كانت ترفض مقترحات محورية بخصوص تخصيب اليورانيوم الخاص بها في الخارج، لكنها أعلنت مؤخرًا أنها على استعداد لمناقشة ذلك مع واشنطن.
&
وتضيف صحيفة (أوبزرفر) اللندنية في تقرير لها، الأحد، أن هذه المحادثات تعطلت لعدة أشهر بسبب معارضة طهران تقليص عمل أجهزة الطرد المركزي الموجودة لديها بشكل كبير.
&
وتوضح أن هذه الاجهزة هي المسؤولة عن نسبة تخصيب اليورانيوم بحيث يكون كافياً لتشغيل مفاعلات إنتاج الطاقة الكهربية أو يصبح مخصبًا بدرجة اكبر ليشكل نواة لأسلحة نووية تستخدم في صنع الرؤوس الحربية التي تحمل على الصواريخ.
&
وتقول الصحيفة البريطانية إن الولايات المتحدة ترغب في تحويل مجمع فوردو النووي الى منشأة غير نووية، حيث يضم المجمع الذي يقع قرب منطقة اراك مفاعلاً نوويًا جديدًا يجري انشاؤه.
&
خلافات&
&
وعلى صعيد متصل، وصف مساعد الخارجية كبير المفاوضين الايرانيين، عباس عراقجي، اجواء المفاوضات النووية السائدة بين ايران ومجموعة "5+1" بأنها جيدة جدًا رغم وجود الخلافات.
&
ونقلت وكالة (فارس) عن عراقجي قوله في تصريح للصحافيين في نيويورك: "ما زالت هنالك خلافات في بعض المواضيع، الا أن اجواء المفاوضات جيدة وبناءة، كما أن الارادة الجدية اللازمة متوفرة لدى جميع الاطراف".
&
واضاف أن جلسة صباح الجمعة تركزت حول كيفية الاستفادة من الفرصة المتاحة خلال الايام القادمة، وصرح بأن الاجتماعات الثنائية ستتواصل بين ايران ومجموعة "5+1"، ومن بعد تحديد القضايا بدأ الخبراء البحث والتفاوض حولها.
&
واعرب مساعد الخارجية الايرانية عن امله بالوصول الى حصيلة خلال الايام القادمة وامكانية تحقيق تقدم في المفاوضات، وقال إنه بناء على ذلك بدأ الخبراء عملهم وستتواصل المحادثات بين الخبراء بالتزامن مع المحادثات الثنائية.
&
ولفت عراقجي إلى أن الوفد الإيراني المفاوض التقى خلال اليومين الماضيين فرق المفاوضات لدول اميركا وروسيا وبريطانيا، موضحًا أن محادثات ستجري مع البقية أيضًا أي فرنسا والمانيا.
&
واكد أن المحادثات الثنائية تساعد في التقدم بالمفاوضات في اطار مجموعة "5+1"، معربًا عن امله بتحقيق تقدم خلال الايام القادمة والاستفادة من الفرصة المتاحة في نيويورك نظرًا لحضور جميع وزراء خارجية الدول الست والمسؤولين وإجراء المزيد من المشاورات.
&
واوضح بأن ايجابية الاجواء تبعث الامل بتقدم المفاوضات، ولكن تحقيق التقدم في المضامين رهن بكيفية سير المفاوضات وكيفية توفير مطالب الطرفين.
&
وحول الخلافات القائمة بين الطرفين قال، هنالك مشاكل حول جميع القضايا التي يجري التفاوض بشأنها ولم يحصل تفاهم لغاية الآن.
&
حجم التخصيب
&
واعتبر التخصيب وحجمه من القضايا الاساسية، واضاف أن من القضايا الاخرى كيفية الغاء الحظر، لأن اتفاق جنيف يتضمن الغاء الحظر بصورة شاملة وكاملة.
&
واشار الى وجود الخلاف في ما يتعلق بمنشأتي اراك وفوردو "الا أن هنالك خيارات مختلفة مطروحة وجرت مناقشات جيدة وكانت المواضيع المطروحة من الطرفين دقيقة وواضحة جدًا".
&
وبشأن احتمال عقد اجتماع وزاري بين ايران والدول الاعضاء في السداسية الدولية، اوضح عراقجي بأن هذا الامر متعلق بتحقيق تقدم في المفاوضات.