نيويورك: التقى وزيرا الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والسعودي الامير سعود الفيصل الاحد في نيويورك، وتطرقا الى ضرورة التعاون من اجل الامن الاقليمي في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب موقع الحكومة الايرانية.

وقال ظريف في ختام اللقاء "انها صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين. نامل ان تكون لها آثار ايجابية لإحلال السلام والامن في المنطقة والعالم ولمصالح كل الامم المسلمة".
وصرح الوزير السعودي "اننا ندرك الاهمية والطابع الحساس للازمة الحالية وفرصة مواجهتها، ونعتقد بالتالي انه يتعيّن تفادي الاخطاء الماضية لمواجهتها بنجاح"، في اشارة الى الازمة، التي أثارها هجوم تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، بحسب البيان الايراني.

واضاف ان "البلدين يتمتعان بنفوذ في المنطقة، وستكون لتعاون مشترك آثار مؤكدة لإحلال السلام والامن في المنطقة وفي العالم". وهو اللقاء الاول بين وزيري خارجية البلدين منذ وصول الرئيس الايراني حسن روحاني الى السلطة في آب/اغسطس 2013.

ولكل من ايران الشيعية والسعودية السنية موقف مختلف حيال الوضع في كل من سوريا والبحرين واليمن. وتدهورت العلاقات بين البلدين في السنوات الاخيرة ايضا بسبب برنامج ايران النووي. ولكن منذ انتخاب الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني، حصل تقارب دبلوماسي خجول بين الدولتين.
&