على هامش وجودهما في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تحادث العاهل الأردني مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

نصر المجالي: تناول لقاء عبدالله الثاني والسيسي في نيويورك، مساء الأحد، التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، فضلاً عن العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

وأكد الجانبان، حسب المصادر الأردنية، أهمية تكثيف الجهود لتهيئة الظروف الملائمة لإستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وفقًا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، والتي تبحث في جميع قضايا الوضع النهائي، وصولًا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وجدد الملك عبدالله الثاني والرئيس السيسي، تأكيدهما ضرورة حشد التأييد الدولي لإعادة إعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

واستعرض العاهل الهاشمي الجهود التي يبذلها الأردن لإغاثة أهل القطاع، وتأمين إيصال المساعدات الإنسانية والطبية لهم، ومشيدًا بدور مصر المحوري في التوصل إلى وقف نهائي للعدوان على غزة.

سوريا، العراق والإرهاب

كما جرى، خلال اللقاء، بحث تطورات الأوضاع على الساحة السورية، وسبل التعامل معها بما ينهي معاناة الشعب السوري الشقيق من خلال إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في سوريا، وتطورات الأوضاع في العراق، حيث جرى التأكيد على ضرورة دعم كل ما يعزز وحدة الشعب العراقي ومساندة الحكومة الجديدة في مواجهة مختلف التحديات وضرورة إشراك جميع مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية
الجارية.

وبحث الزعيمان الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة موجات التطرف والإرهاب المتزايدة، وخطرها على الشرق الأوسط والعالم، وأكدا دعمهما للائتلاف الإقليمي والدولي لمحاربتها. وفي ما يخص تطورات الوضع في ليبيا، شدد الزعيمان على ضرورة وحدة الأراضي الليبية واحترام المؤسسات الشرعية المنبثقة من إرادة الشعب الليبي.

&