يزور العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، نيويورك لحضور الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة وإجراء محادثات مع عدة شخصيات دولية.

بيروت: أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية في بيان لها أن الملك محمد السادس يتوجه إلى الولايات المتحدة، الثلاثاء، لحضور الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، التي تنعقد بمدينة نيويورك، ولإجراء المحادثات مع عدد من الشخصيات الدولية.

خطاب سامٍ

وقال البيان: "تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأميركية يوم الثلاثاء 27 ذي القعدة 1435 هـ الموافق 23 أيلول (سبتمبر) 2014، لحضور أشغال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، التي ستنعقد بمدينة نيويورك، حيث سيلقي خطابًا ساميًا أمام هذه الجمعية، ويجري محادثات مع عدد من الشخصيات الدولية".

وقالت التقارير في المغرب إن وفدًا رفيع المستوى يرافق الملك محمد السادس في رحلته الأميركية. كما أشارت وثيقة من داخل هيئة الأمم المتحدة إلى أن الملك المغربي يلقي كلمة الثلاثاء أمام الأعضاء 193 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيكون المتكلم الثاني عشر، بعد زعماء البرازيل والولايات المتحدة الأميركية وأوغندا وإسبانيا وموريتانيا والشيلي وجمهورية كوريا وقطر وأرمينيا وليبيريا وفرنسا.

أهمية كبرى

وعلق مراقبون أهمية كبرى على كلمة الملك المغربي، لأن المغرب لاعب اساس في منطقة حوض المتوسط وشمال أفريقيا، أي المنطقة التي تشهد توترًا متصاعدًا في هذه الأثناء. فالمغرب يقف في منتصف الطريق بين العالم الغربي ومنطقة متهمة اليوم بوقوعها تحت سيطرة النزعات الدينية المتطرفة، وموقفه من هذه الأزمات يعدل الكثير من موازين القوى، خصوصًا أن الملك محمد السادس يتحضر لزيارة مهمة إلى موسكو قريبًا.

كما سيكون الملك محمد السادس أول المتكلمين في الجلسة الصباحية، التي سيرأسها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والرئيس البيروفي ألانتا هيمالا.