يحتفل الشعب السعودي، اليوم الثلاثاء، 22 أيلول (سبتمبر)، بذكرى اليوم الوطني الرابع والثمانين للسعودية. ففي مثل هذا اليوم من العام 1932 ولدت السعودية بعد مخاض بطولي قاده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود خلال اثنين وثلاثين عامًا، تمكن خلاله من جمع شتات المملكة، ليشهد التاريخ للمرة الاولى&توحيد المملكة.


الرياض: في هذا اليوم من كل عام، يستذكر السعوديون كيف نظم الملك عبدالعزيز دولته على أساس التحديث والتطوير، فأنشأ الوزارات، وأقام العلاقات الدبلوماسية وفق التمثيل السياسي الدولي المتعارف عليه رسميًا، ودعم القضية الفلسطينية.

عندما تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة في العام 1945، كانت السعودية من الدول المؤسسة. كما انضمت إلى العديد من المنظمات والاتفاقيات الدولية، نتيجة لموقعها العظيم ورسوخها، وكانت من أوائل الموقعين على ميثاق الأمم المتحدة في العام 1945.

وفي 84 عامًا، قطعت المملكة شوطًا كبيرًا من التطور في كل الأصعدة، حتى صارت بلدًا أمينًا متطورًا، ومقصدًا لكل طالب عمل أو مستثمر. ويستعيد السعوديون ذكرى توحيد البلاد، وهم يعيشون واقعًا ينبض بالإصلاحات، من إصلاح التعليم والقضاء، إلى إصلاح الاقتصاد والصناعة والصحة والمجتمع، إلى بناء مجتمع متماسك، عماده الوحدة الوطنية.

تهانٍ

وبهذه المناسبة، هنأ رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمّام سلام العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، والأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.

وقال سلام: "يسرني في هذه المناسبة العزيزة أن أوجّه بإسم لبنان، حكومة وشعبًا، أخلص التهاني والتبريكات إلى المملكة العربية السعودية التي تتولى بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز دورًا رائدًا في العالمين العربي والإسلامي جعلها حاضنة للأخوة والأصدقاء، وعوناً لكل سائل، ومغيثاً لكل ملهوف".

أضاف: "شعب لبنان لم ينسَ ولن ينسى الوقفات الصادقة والأخوية التي وقفتها السعودية إلى جانبه على الدوام، وآخر فصولها المساعدة الكريمة التي قررها خادم الحرمين الشريفين بقيمة مليار دولار لتسليح الجيش والقوى الأمنيّة اللبنانية".

يفخر بتطوره

وأوضح سفير بريطانيا لدى المملكة جون جينكنز أن مناسبة اليوم الوطني للمملكة تذكر بالتاريخ العظيم للمملكة، "التي يحق لشعبها اليوم أن يفخر به ويفخر بتطوره الذي بدأ مع توحيدها".

وأكد جينكينز، في بيان صحافي بمناسبة اليوم الوطني الرابع والثمانين للمملكة، نشرته وزارة الخارجية البريطانية على موقعها الإلكتروني، أكد أن المملكة العربية السعودية دولة قوية ومؤثرة على الساحة الدولية وشريك أساسي للمملكة المتحدة.

وعبّر السفير البريطاني عن اعتزازه بتقديم أوراق اعتماده الشهر الماضي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود سفيرًا لبلاده لدى المملكة، مشيدًا بالكلمة الإضافية التي ألقاها الملك في تلك المناسبة، وتحدث فيها عن الحاجة إلى التعاون الدولي من أجل محاربة الإرهاب.

وأعرب عن تطلعه لزيادة تعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وغيره من المجالات الأخرى.

تهانٍ فلسطينية

هنأ مسؤولون فلسطينيون الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده، ولي ولي العهد، والشعب السعودي، بمناسبة اليوم الوطني، وأشادوا بما قدمته المملكة للشعب الفلسطيني. وأكدوا أن ذكرى اليوم الوطني ليست مناسبة للمملكة وحدها، "بل هي لجميع المسلمين والعرب في جميع أنحاء العالم، فهي مملكة الإنسانية لما تمثله من مكانة رفيعة في العالم بأسره".

مشاركة إماراتية

وتشارك الإمارات السعودية فرحتها باليوم الوطني، من خلال وضعها صورة الملك عبدالله بن عبدالعزيز على برج العرب لدبي، وكتب تحت الصورة "مبروك اليوم الوطني السعودي".

وبثت إدارة نافورة برج دبي النشيد السعودي بصوت الفنان الإماراتي حسين الجسمي الاثنين، لمشاركة السعوديين فرحتهم باليوم الوطني، كما شارك مسؤولون إماراتيون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وهنأوا الحكومة السعودية بالمناسبة.

وكتب حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حسابه على إنستغرام: "شعب الإمارات يشارك الشعب السعودي احتفالاته باليوم الوطني. الملك عبدالله حفظه الله له مكانة عظيمة في قلوبنا كما في قلوب الشعب السعودي، وتفانيه وخدمته المستمرة للدين جعلته قائدًا ورمزًا لجميع المسلمين".
&