تباينت الآراء حول خيارات مجلس التعاون الخليجي إزاء الأحداث في اليمن، ففي الوقت الذي أشار فيه محللون إلى أن اليمن على برميل بارود ما يتطلب معه وجود توجه خليجي داعم ليمن ديمقراطي، استبعد البعض قيام حرب أهلية بسبب اضمحلال القوى المنافسة، فيما شبّه آخرون واقع صنعاء بالواقع في بيروت بسبب وجود فصيل لن يتنازل عن سلاحه.


حسن حاميدوي: كانت حركة أنصار الله، والمعروفة إعلاميًا بـ "جماعة "الحوثي"، قد سيطرت السبت 20 أيلول/سبتمبر 2014 بشكل شبه كامل على صنعاء، حيث انتشر مئات الحوثيين المدججين بالسلاح في جميع أنحاء العاصمة، وسيطروا على مقار الحكومة والوزارات والمؤسسات الرسمية، وشرعوا في عمليات دهم وملاحقة لمؤسسات خاصة& واقتحموا منازل لعدد من قيادات الأحزاب المناوئة.

طبيعي بعد انهيار
المحلل السعودي ورئيس قناة العرب جمال خاشقجي أوضح أن ما حدث هو استحقاق تاريخي طبيعي بين القوى المترهلة والقوى المتوثبة المالكة لخطه ومشروعه، مشيرًا في حديثه لـ "إايلاف" إلى أن النظام اليمني القديم بأحزابه وجيشه ترهل، فكان من الضروري أن ينهار، بل إنه انهار في 2011، ومد في عمره من دون سبب، فيما كان الأفضل تمكين الشباب والقوى الجديدة في اليمن.

وبيّن خاشقجي أن اليمن على برميل بارود الآن، ومن يخطط لدعم طرف ضد آخر سيجرّ البلاد نحو حرب أهلية، موضحًا أن الخيار الأمثل لدول الخليج يكمن في دعم اليمن نحو الديمقراطية، وهو مطلب الحوثيين كذلك، وأضاف خاشقجي "فلتدعم دول الخليج هذه المشاركة، ولتدعم القوى المعتدلة في اليمن، التي تريد أن يكون اليمن حرًا مستقلًا، ليس تابعًا لأحد، وأن تنفض يدها عن النظام القديم".

وشهدت دار الرئاسة اليمنية في صنعاء الأحد 27 أيلول/سبتمبر 2014 توقيع اتفاق "السلم والشراكة الوطنية"، والذي حضر مراسم توقيعه الرئيس عبد ربه منصور ورئيس مجلس النواب يحيى الراعي، وممثل الأمم المتحدة جمال بن عمر، وممثلو الأطراف السياسية، فيما نص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات وتعيين مستشارين للرئيس من أنصار الله والحراك الجنوبي السلمي.

تحالف شعبي
الباحث السعودي، الدكتور زيد الفضيل، استبعد نشوب حرب أهلية في اليمن، لاسيما بعد اضمحلال وانتهاء دور قوات اللواء محسن الأحمر، وجامعة الإيمان، والتي كانت مقرًا& لتفريغ المتطرفين – بحسب د. زيد - وقوات أبناء الشيخ عبدالله الأحمر، مؤكدًا في حديثه لـ إيلاف أن هناك تحالفًا شعبيًا مع القوى الجديدة تدعمها قبائل وأحزاب متعددة من ضمنها الموالية للرئيس السابق عبدالله صالح.

وشدد زيد على أهمية أن يقرأ الخليجيون الواقع بعيدًا عن تأثير الإخوان المسلمين، مشيرًا إلى أن هذة القراءة أدخلت اليمن في مرحلة كبيرة من الصراع، وصوّرت بأن إيران بعبع يسيطر على كثير من القوى السياسية، وأضاف قائلًا "الخليج أمام خيارين، إما الاستمرار في النهج السابق، وبالتالي الذهاب إلى سياقات غير مرغوبة، أو التعامل بالعين السياسية، التي لا يوجد فيها صديق أو عدو دائم، وإنما قضية مصالح لا أكثر.

ويعود أصل أزمة صنعاء إلى 18 آب/أغسطس 2014، حيث احتشد الحوثيون في تظاهرات منددة برفع الدعم عن المشتقات النفطية، مطالبين باستقالة الحكومة وإلغاء رفع الدعم عن المشتقات النفطية، وردًا على تظاهرات الحوثيين، قامت الحكومة اليمنية وحزب التجمع اليمني للإصلاح بتسيير تظاهرات مضادة، متهمين الحوثيين باستغلال تذمر الشارع لتحقيق مكاسب سياسية.

سيناريو حزب الله
إلى ذلك، شبّه الكاتب السياسي السعودي الدكتور خالد الدخيل، سقوط صنعاء في يد جماعة الحوثي، بواقع حزب الله في لبنان، مشيرًا في حديثه لـ"إيلاف" إلى أن وجود فصيل مسلح ضمن السلطة في اليمن من شأنه أن يكرر اللعبة السياسية اللبنانية، ولاسيما أن اتفاقية السلم والشراكة الوطنية الموقعة بين الفصائل اليمنية، ما عدا الحزب الناصري، لم تتطرق إلى تخلي الحوثيين عن السلاح.

كما أوضح الدخيل أن التوجه إلى إقامة يمن ديمقراطي يبدأ بنزع سلاح الفصائل المسلحة، وعلى رأسها جماعة الحوثي، متسائلًا عن أسباب قبول دول الخليج بسقوط صنعاء في يد فصيل مسلح، وأضاف "هل لهذا علاقة بالموقف الإقليمي من الإخوان، وإذا كان صعود الحوثي سيضعف جماعة الإصلاح المحسوبة على الإخوان، كان هذا سيكون تطورًا إيجابيًا لو كان مشروطًا بتخلي الحوثيين عن السلاح.

تجدر الإشارة& إلى أن حركة أنصار الله، والمعروفة إعلاميًا باسم (جماعة الحوثي)، نسبة إلى مؤسسها حسين الحوثي، هي حركة سياسية دينية مسلحة تأسست عام 1992 وتتخذ من منطقة صعدة في اليمن مركزًا رئيسًا لها، وخاضت الحركة حروبًا عدة ضد عبد الله صالح، واللواء علي الأحمر، هذا وتتهم الحكومة اليمنية الحوثيين بتلقي الدعم من إيران، فيما تنفي قيادات الحركة ذلك الاتهام، وتصفه بالدعاية الإعلامية.


&
&