موسكو: رأى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أنه من الضروري العمل بشكل موحد في محاربة تنظيم داعش، خصوصًا مع حكومتي سوريا والعراق.

وقال بوغدانوف في حديث لصحيفة كوميرسانت الروسية اليوم إن داعش، كما الإرهاب بشكل عام في الشرق الأوسط، تهديد عام للجميع، ولكل المجتمع الدولي. ويجب أن نعمل بالتنسيق مع جميع شركائنا، وقبل أي أحد مع دول هذه المنطقة وحكومتي العراق وسوريا.

وأشار الدبلوماسي الروسي ردًا على سؤال مفاده أن التنظيم يشكل تهديدًا للروس، إلى وجود روس في صفوف التنظيم، وقال إنه "يقاتل فيه رعايا من 70 أو 80 دولة، والجميع قلق من أن هؤلاء الناس يذهبون إلى هناك (سوريا والعراق) وبعدها يعودون بعد أن يحصلوا على التدريب، ويكتسبوا الخبرة، لذا فإنهم يشكلون تهديدًا مطلقًا للأمن القومي في بلادهم. فضلًا عن أنهم يملكون جوازات سفر، بما فيها الغربية، تتيح لهم التنقل عبر العالم بدون تأشيرات وتفتيش إضافي. وهذا خطر جدًا".

وردًا على سؤال حول رد فعل روسيا إذا قررت الولايات المتحدة وحلفاؤها الدخول في حرب برية ضد "داعش"، قال بوغدانوف إن "هذا سؤال صعب جدًا، وهو مرتبط بشكل المرحلة البرية، ومن سيشارك فيها، وأية أهداف ستلاحق".
&
وأضاف أنه "من الممكن حل كل هذه المسائل في إطار مجلس الأمن على أساس ميثاق الأمم المتحدة، فهذا طريق لتنسيق بناء بين أعضاء المجتمع الدولي.. وإذا جرى الحديث عن أية عملية برية، فإن ذلك يحتاج بالطبع مثل هذه الحلول، والأهم إلى التنسيق مع حكومات دول المنطقة، حيث من الممكن أن تجري مثل هذه العمليات نظريًا".
&