تواجه "أبل" تهم إبرامها صفقات ودية لترتيبات غير قانونية مع الحكومة الإيرلندية، لتقليل فاتورتها الضريبية، ما قد يوجب عليها دفع غرامات تزيد قيمتها عن مليار جنيه استرليني.


القاهرة : ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية أن المفوضية الأوروبية بصدد توجيه انتقادات لنظام الترتيبات الضريبية الخاصة بشركة "أبل"، عقب فتح تحقيق حول ما إذا كانت قد أجرت ترتيبات غير قانونية مع الحكومة الإيرلندية في هذا الاطار.

تهرب ضريبي

وأضافت الصحيفة أن "أبل" و"ستاربكس" من بين شركات أميركية عملاقة، تواجه اتهامات ذات صلة بالتهرب من دفع الضرائب، من خلال شبكات معقدة من الشركات التابعة. وتحوم الشبهات حول شركات أميركية كبرى أخرى، بينها "غوغل" و"أمازون".

وأفادت معلومات تم الكشف عنها في تموز (يوليو) الماضي بأن "أبل" لم تدفع سوى 11,4 مليون استرليني، في ضريبة الشركات البريطانية العام الماضي، على الرغم من تحقيقها رقمًا قياسيًا في مبيعاتها، قيل إنه وصل إلى 10,5 مليارات استرليني.

تحقيق رسمي

وفتح المنظمون الأوروبيون تحقيقًا رسميًا في الممارسات الضريبية التي تنتهجها "أبل" و"غوغل" و"ستاربكس" خلال تموز (يوليو) الماضي. وأعربت المفوضية الأوروبية في هذا السياق عن تخوفها من أن تكون السلطات في إيرلندا وهولندا ولوكسمبورغ قدمت معاملة تفضيلية للشركات، بما يخالف قواعد الاتحاد الأوروبي.

وأضافت دايلي ميل أنه في حال وجدت المفوضية أن "أبل" استفادت من صفقات "ودية" لخفض فواتيرها الضريبية في ايرلندا، فإنها قد تضطر لدفع مبلغ يزيد عن مليار جنيه استرليني، لتتمكن من تغطية المستحق عليها خلال الأعوام العشرة الماضية.

&