بكين: اكدت بكين الثلاثاء لحكومة هونغ كونغ دعمها "الكامل" في ادارة ازمة التظاهرات "غير المشروعة" في المستعمرة البريطانية السابقة. وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية هوا شونينغ "ندعم بالكامل حكومة منطقة هونغ كونغ الخاصة الخاضعة لحكم ذاتي لمعالجة مشكلة الانشطة غير المشروعة" المرتبطة بالتظاهرات.

وياتي تاكيد بكين على موقفها التقليدي بعدما طالبت رئيس حكومة هونغ كونغ ليونغ شون-يينغ الثلاثاء بانهاء التظاهرات فورا. وتوعد الناشطون المطالبون بالديموقراطية باحتلال وسط المدينة طالما لم تمنحهم بكين الاصلاحات السياسية التي وعدت بها بعد عودة المستعمرة البريطانية السابقة الى سيادة الصين في 1997.

ويحتج المتظاهرون على قرار بكين الذي اعلنته في اب/اغسطس بان رئيس السلطة التنفيذية المحلية المقبل سيتم انتخابه وفق الاقتراع السري المباشر اعتبارا من 2017، لكن سيسمح لمرشحين او ثلاثة فقط تختارهم لجنة بالترشح الى الانتخابات.

واضافت المتحدثة الصينية ان "بعض الدول ادلت بتصريحات حول هذا الموضوع" مؤكدة ان "شؤون هونغ كونغ من القضايا الداخلية الصينية. وندعو الاطراف الخارجية الى ضبط النفس وعدم التدخل باي شكل كان".

وقد دعت لندن الاثنين الى فتح مفاوضات "بناءة" في هونغ كونغ فيما دعت واشنطن السلطات والمتظاهرين الى ضبط النفس. وتواجه بكين في هونغ كونغ اكبر موجة احتجاج منذ استعادة هذه المستعمرة البريطانية السابقة في 1997.
&