&
كشف الجيش الأردني ولأول مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي عن تفكيك أجهزة تنصت ومتفجرات كان زرعها الجيش الإسرائيلي قبل 45 عاما بالتعاون مع خبراء إسرائيليين وبصورة كان ينبغي أن تكون سرية لكنها تكشفت جراء ما أثير حول (كنز هرقل).

&
قدم رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني الفريق أول مشعل محمد الزبن بحضور رئيس الوزراء عبدالله النسور إفادة مثيرة بعد ظهر الثلاثاء في مقر رئاسة الحكومة حول عملية الحفريات التي أثيرت في محافظة عجلون شمالي البلاد في الشهر الماضي.
&
وعلم أن كشف رئيس هيئة الأردني للمعلومات التي يفترض أنها في صُلب الأمور العسكرية السرية، جاء تنفيذاً لتوجيهات عليا لوضع حد لمسلسل (كنز هرقل) الذي اثار بلبلة كبرى في الشارع الردني.&
&
وحسب الفريق أول الزبن فإن السلطات الأردنية اضطرت الاستعانة بخبراء وأجهزة من إسرائيل لإزالة مخلفات عدائية لها علاقة بحرب عام 1967، موضحاً أن تقنيات إسرائيلية إستعملت بإشراف القوات المسلحة لإزالة هذه العناصر حرصا على الأمن العام.
&
مؤتمر صحفي&
وجاء كشف الزبن عن هذه التفاصيل خلال مؤتمر صحفي عقد &في دار رئاسة الوزراء بحضور رئيس الوزراء عبدالله النسور ووزير الداخلية حسين المجالي ووزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال محمد المومني.
وعرض رئيس الأركان على الصحافيين صوراً لعمليات الحفر، تؤكد الرواية العسكرية، وتظهر الصور عملية التخلص من أسلحة التجسس الإسرائيلية في ارض عجلون والتي تم الإدعاء بأنه تم العثور على صناديق ذهب فيها.
و قال الفريق اول مشعل الزين بان القوات المسلحة اضطرت لكشف تفاصيل ما حدث في عجلون ، وبانه في عام ٢٠١٣ وقع انفجار في طريق الخالدية المفرق عبر اجهزة تجسس اسرائيلية تم زرعها في الستينات، حيث باشرت القوات المسلحة بالتحقيق وتبين بان هنالك '٦' مواقع لاجهزة تجسس.&
&
واضاف الزبن بأن الاردن كان طلب توضيحا من الجانب الاسرائيلي الذي اوضح بان الاجهزة تم زرعها في ستينات القرن الماضي وبان الانفجار تم نتيجة لعوامل طبيعية.
واشار إلى ان احد اجهزة التجسس كان في طريق بغداد الدولي، وجهازاً آخر زرع في عام ١٩٦٩ بالقرب من جامعة عجلون في مكان ارض "كنز هرقل" المزعوم.&
&
واشار رئيس الأركان الى ان القوات المسلحة قررت التعامل مع القضية &في عطلة نهاية الاسبوع يوم الخميس الموافق 19 سبتمبر (أيلول)، حيث تم اجراء تفجير اجهزة التجسس بالاستعانة بكافة الاليات والمعلومات من الجانب الاسرائيلي.
واعرب الزبن عن اسف القوات المسلحة عن ما تم نشره في وسائل الاخبار حول العثور عن الدفائن في ارض عجلون ، كما شدد على اسفه نتيجة انجبار القوات المسلحة عن كشف المعلومات "العسكرية الحساسة" .
&
وكشف القائد العسكري الأردني بانه هو من طلب من وزير الداخية حسين هزاع المجالي ورئيس الوزاء بالتصريح في وقت سابق بان تم زرع كايبلات للقوات المسلحة حرصا على عدم كشف المعلومات العسكرية.
واكد الزبن بأن ما &ذكر عن الذهب محض افتراء و سنلاحق كل من يروج اية اساءات تمس امننا.&
&
من جانبه قال رئيس الوزراء عبدالله النسور بان تأخر الحكومة في توضيح ما حدث في عجلون فتح المجال للاشاعات التي مست الوطن ورموز الوطن، واضاف النسور بان البلد في حالة حرب وعلى وسائل الاعلام تحري الدقة في نشر الاخبار.
&
تقرير إيلاف&
ويشار إلى أن (إيلاف) كانت تابعت في تقرير لها يوم 22 سبتمبر (ايلول) حكاية كنز الإمبراطور البيزنطي هرقل الذي سيطر على على الشارع الأردني، وقال التقرير ان الجميع في الأردن نسي (داعش) وآثار حرب غزة، والتداعيات الخطيرة في الإقليم، وما يتبع ذلك من تحديات ومسؤوليات يتعيّن على الأردن مواجهة استحقاقاتها الخطيرة.
وقال تقرير (إيلاف) حينها إنه لا حديث إلا عن (ذهبات هرقل) وأين ذهبت قيمتها التي سارع كثيرون للتطوع لتقديرها بعشرة مليارات دولار، وحسب ما ورد في مقال للكاتب الأردني فهد الخيطان فإنه: "لو انطبقت السماء على الأرض، فلن تصدق الأغلبية الساحقة من المواطنين رواية الحكومة عن حفريات عجلون".
وأشار التقرير إلى أن الحكاية بدأت عملياً ليل الخميس الماضي (19 سبتمبر/ أيلول) عندما أغلقت السلطات الأمنية طريقا دوليا شمالي المملكة لعدة ساعات وحولت مسار حركة السير، وزعم مواطنون في قرية بالقرب من مدينة عجلون الأثرية مشاهدتهم لآليات ضخمة للحفر وعددا كبيرا من قوات الدرك والأمن مع شاحنات تقول الأقاويل الشعبية انها نقلت كمية ضخمة من الذهب ارتباطا بما يتناقله حفارو الأرض عن أسطورة (كنز هرقل).
&
مجلس النواب&
ولم يتوقف الأمر عند شائعات الشارع، بل إن مجلس النواب دخل على الخط مقتحما "مغاور وكهوف الذهب الروماني" وأصدر بعض النواب بيانات، ولجنة النزاهة البرلمانية عقدت لقاء سريعا وطارئا مع وزير السياحة والعمل نضال قطامين، للتوثق من أقاويل عشرات الشهود حول العثور على "كنز عظيم من الذهب ونقله إلى جهة غامضة وبطريقة غير نظامية أو قانونية".
&
ورفض أعضاء البرلمان المهتمون بالموضوع، الاستكانة لنفي الحكومة الرسمي قصة العثور على كنز عملاق واعتبار المسألة مجرد شائعات في المخيلة الشعبية، كما صرح الناطق الرسمي الدكتور محمد المومني.
&
فقد دعا عضو مجلس النواب خميس عطية لتشكيل لجنة للتحقيق، وزميله ممثل محافظة عجلون في المجلس علي بني عطا طالب علنا بحصة "المواطنين" التي ينص عليها قانون الحفائر والدفائن من الكنز المفترض، وسط حالة إنكار ونفي رسمية وحمى شائعات غير مسبوقة.
واتهم النائب بني عطا الحكومة الأردنية بانها "مغيبة" عن الموضوع الذي شغل الرأي العام شمالي المملكة، وتحدث عن تصرفات مريبة للمسؤولين المحليين، وهوس الحديث عن كنز الإمبراطور هرقل المدفون في قرية قرب ناحية إرحابا شمالي الأردن أصبح قضية كبرى لا يمكن تجاهلها.
&
منع جرافة&
وفي تطور آخر، كانت السلطات الأردنية منعت الأسبوع الماضي عبور (جرافة) كانت ترافق عضو مجلس النواب هند الفايز على أساس الحفر مجددا في موقع "كنز هرقل" المفترض للبحث عن أدلة وقرائن تساند رواية (الكنز العظيم) التي لا زالت تشغل الرأي العام فيما تنفيها السلطات.
ويشار الى أن الفايز وزميلتها في مجلس النواب رولا الحروب تقودان الإصرار في الوسط النيابي على عدم تصديق رواية الحكومة حول ما يسمى محليا بـ"حفريات عجلون" شمالي المملكة.
وتواصل إصرار بعض نواب المجلس في الأوان الأخير على إكتشاف كمية كبيرة من الذهب خلال عملية حفر معزولة وسرية، فيما ركب الموجة تيار المتقاعدين العسكريين عندما تحدث عن شواهد لنقل الدفائن التي عثر عليها إلى مكان مجاور وتحديدا لإسرائيل.
&