بيروت: اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان اشتباكات هي الاولى من نوعها نشبت بين قوات النظام والقوات الكردية في مدينة الحسكة في اقصى شمال شرق سوريا، ما ادى الى مقتل ستة اشخاص على الاقل. وقال المرصد ان الاشتباكات بدات فجر السبت في مناطق عدة من المدينة التي يتقاسم الطرفان السيطرة عليها.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان الاشتباكات تواصلت خلال النهار، ما ادى الى مقتل اربعة من قوات النظام ومقاتل كردي، اضافة الى امراة قتلت نتيجة سقوط قذيفة في منطقة سيطرة وحدات حماية الشعب الكردي. وتابع المرصد ان الاشتباكات اندلعت اثر قيام القوات الكردية باعتقال عشرة عناصر من قوات النظام اتهموهم بالدخول الى منطقة فصل بين الطرفين.

وكانت وحدات حماية الشعب الكردي ابرمت اتفاقا مع قوات النظام في العام الماضي قضى بسيطرة الاكراد على نحو 30 بالمئة من احياء المدينة، حيث الاكثرية من الاكراد، في حين تسيطر قوات النظام على بقية الاحياء حيث اكثرية السكان من العرب.

وشارك الطرفان في معارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية، الا ان العلاقة بينهما تبقى معقدة. وكانت قوات النظام انسحبت من مناطق الاكراد في شمال وشمال شرق البلاد منذ العام 2012 ليتسلم الاكراد المسؤولية الامنية في مناطقهم. وبقيت مدينة الحسكة (200 الف نسمة) بمنأى عن النزاع رغم محاولات تنظيم الدولة الاسلامية السيطرة على مواقع قريبة منها.
&