غاندي المهتار:&إذ يتباهى أثرياء هذا العالم بما لديهم من طائرات، لا بد من النظر إليها نظرة فاحصة، خصوصًا أن بينها ما يصلح فعليًا ليكون طائرة مدنية، بكل ما للكلمة من معنى، كما يصلح أن يسمى بالقصر المنيف الطائر.
&
تفضلوا إلى مائدة الوليد بن طلال في طائرته الأسطورية
&
&
فورد وسيسنا
&
للنجم الأميركي هاريسون فورد طائرة من طراز سيسنا 680 سوفيرين يقودها بنفسه، اشتراها بـ 18 مليون دولار، عدًا ونقدًا.
&
وفورد طيار مرخص له، لا يملك طائرة واحدة، بل أسطولًا من ثماني طائرات، بينها السيسنا الخضراء، التي تتسع لـ12 راكبًا، وتعبر القارات بسرعة قصوى تصل إلى 848 كيلومترًا في الساعة، على ارتفاع أقصى يصل إلى 14 ألف متر.
&
فورد يشبه الطيران بالموسيقى الجميلة، "لأنها ترفع المعنويات وتعزز الاحساس بالحرية".
&
هاريسون فورد وطائرته سيسنا 680
&
&
طائرة أبراموفيتش الكبيرة
&
لا يرضى الثري الروسي رومان أبراموفيتش بطائرة صغيرة، بل طلب من بوينغ تخصيص طائرة له، من طراز 767 – 300، بحسب رغباته، دفع ثمنها 843 مليون دولار.&
&
تتميز هذه الطائرة بامتلاكها نظام الحماية من الصواريخ الأرضية نفسه الذي تستخدمه الطائرة الرئاسية الأميركية، ليحمي 30 راكبًا تستطيع حملهم أينما أراد مالكها، علمًا أن النسخة المدنية من هذه الطائرة تستوعب 350 راكبًا، وتضع في خدمتهم غرفة طعام واسعة، وغرف نوم رئيسية مع حمامات خاصة، وغرفة جلوس فسيحة.
&
&برستيج ترامب
&
دفع الثري زهاء 96 مليون دولار ثمنًا لطائرته بوينغ 757، لأنه ببساطة لا يتنازل عن "برستيجه" ولو طار في الهواء. فطائرته من أرقى الطائرات الخاصة وأفخمها، بسريرها المزدوج ونيّف، وغرفة الجلوس الكبيرة، وتطعيمات الذهب والمرمر في الأبواب والغرف.
&
طائرة دونالد ترامب حيث يشاهد أفلامه المفضلة
&
&
ويستخدم دونالد ترامب طائرته الخاصة لإدارة أعماله مع ابنته إيفانكا.

قدرة طيران عالية
&
لا تتشارك الاعلامية أوبراه وينفري، والمغنية سيلين ديون، والمخرج ستيفين سبيلبرغ الطائرة نفسها، لكنهم يتشاركون الطراز نفسه، اذ اختاروا طائرة بومباردييه غلوبال إكسبرس أكس آر أس، التي يبلغ ثمنها 42 مليون دولار.&
&
والطائرة هذه طويلة المدى، وتتميز بقدرات عالية، وتستجيب لنزوات من تزدحم أجنداتهم المهنية، من أمثال وينفري وديون وسبيلبرغ. لها مقصورة واسعة، تميزت بها حين أطلقت في العام، مؤثثة بالأثاث الجلدي، لتتسع لنحو 14 مسافراً، يخدمهم حمام فاخر.&
&
هذه الطائرة مزودة بمحركين من طراز رولز رويس بي آر 710، وتستطيع الوصول إلى ارتفاع 51 ألف قدم، والسفر طوال 16 ساعة متواصلة، من دون التزود بالوقود.
&
طائرة أوبرا وينفري من الداخل
&
&قرب سرعة الصوت
&
& جيم كاري ساخر جدًا، لا يأخذ أي أمر على محمل الجد، إلا متى اقترب من وسيلة تنقله الثمينة. فطائرته الخاصة من طراز غولف ستريم، من الجيل الخامس، اشتراها بزهاء 59&مليون دولار.&
&
& وهذه الطائرة النفاثة من أجود الطائرات في العالم، يمكنها نقل 16 راكبًا، وبلوغ سرعة قريبة جدًا من سرعة الصوت.
&
& ويحب كاري طائرته إلى درجة دفعته إلى الاشتراط على المنتجين أن يتم التقاط الصور لطائرته الخاصة في أي فيلم يحتوي على مشاهد طائرات أو طيران.
&
& النوافذ بيضاوية
&
& أما بطل لعبة الغولف تايغر وودز، الذي قدره فوزه في 14 بطولة أن يجمع ثروة تقدر بمليار دولار، فهو أيضًا اختار طائرة من طراز غولفستيرم، لكن من فئة جي 550، التي&تقدر قيمتها بنحو 54 مليون دولار.&
&
مقصورة جي 550 مصممة لتظهر فخامة كبيرة، بنوافذها البيضاوية، وحماماتها الفخمة.
&
تستطيع هذه الطائرة الطيران 12 ساعة من دون توقف، لتقطع 12 ألف كيلومتر، حاملة 18 راكبًا، على ارتفاع 51 ألف قدم.&
&
طائرة تايغر وودز الخاصة مقلعة من أحد المطارات
&
&
ترافولتا والطائرات السبع
&
يملك جون ترافولتا 7 طائرات، بينها طائرة بوينغ 707، وبومباردييه شالنجر 601، وبوينغ 727، وثلاث طائرات نفاثة من طراو غولفستريم.
&
ولا يخفي ترافولتا شغفه بالطيران، حتى أنه بنى مدرجين للطيران على أراضٍ يملكها في فلوريدا.
&
واحدة من عدة طائرات يملكها ويقودها جون ترافولتا
&
&
وترافولتا طيار فخري في النقال الاسترالي كانتاس، وقد قاد طائراته بنفسه لأكثر من 35 ألف ميل.
&
ولتوم كروز طائرة من الجيل الرابع من طائرة غولفستريم، ثمنها 36 مليون دولار. فهو ما زال متأثرًا بفيلمه القديم "توب غان"، الذي أدى فيه دور طيار حربي، لذا تراه فخورًا لطائرته الكبيرة الفسيحة، التي تتسع لـ19 راكبًا، ويصل مداها الأقصى إلى 7820 كيلومتراً، وارتفاعها الأقصى إلى 45 ألف قدم.
&
الطائرة الرئاسية
&
باراك أوباما شغوف أيضًا بالطيران، لكن طائرته الخاصة مميزة قليلًا، فما هي إلا الطائرة الرئاسية بوينغ 747 – 200 بي، التي يصل ثمنها إلى 390 مليون دولار.
&
تتميز هذه الطائرة بقرات دفاعية عالية، وبنظام لتجنب الصواريخ المضادة للطائرات، لأن فيها أقوى رجل في العالم.
&
إنها البيت الأبيض الطائر، وفي الجناح الرئاسي داخلها أسرة وحمام وتسريحة، ومكتب خاص، يضارع المكتب البيضاوي.
&
وفي الطائرة الرئاسية الأميركية طاقم طبي، وتموين كافٍ لفترة طويلة.
&
طائرة الأمير
&
كل ما سبق في كفة، وطائرة الوليد بن طلال في كفة أخرى. في العام 2008، طلب الأمير الوليد بن طلال طائرته الخاصة آيرباص آي 380، أكبر طائرة خاصة على الاطلاق، ودفع ثمنها 487 مليون دولار.
&
من هذا الكرسي يدير الوليد بن طلال مملكته المالية من الجو
&
&
يستعمل طيران الامارات وطيران سنغافورة الطائرة نفسها، ويمكنها حمل 800 راكب والسفر 8 آلاف ميل من دون التزود بالوقود. لكن الأمير لم يكن يحتاج لـ 800 كرسي، فأزالها، ليحتل مكانها حمام تركي وكوقف لسيارته الرولز رويس، بقيمة إضافية تبلغ 150 مليون دولار.
&
في الطائرة المزينة بالذهب مكان مخصص للصلاة، وبوصلة تدل دائمًا نحو مكة المكرمة.&
&
وللأمير السعودي مرآب مليء بالطائرات الخاصة، بينها بوينغ 747، وأيرباص 321.