إيلاف - متابعة: أحكم مسلّحو جماعة أنصار الله "الحوثيين" السيطرة على القصر الرئاسي في العاصمة اليمينة صنعاء، عقب اشتباكات مع القوات الحكومية فيما تدور اشتباكات في محيط منزل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ونقلت تقارير إعلامية معلومات أفادت أن بعض ضباط الحرس الرئاسي سلّموا أسلحتهم للحوثيين.

وكان المتمردون الحوثيون قد سيطروا على المداخل الرئيسية للقصر الجمهوري اليمني، رغم الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار بدأ السريان في العاصمة صنعاء بعد يوم شهد اشتباكات بين قوات الحرس الرئاسي والمسلحين الحوثيين قتل خلالها 9 على الأقل وجرح العشرات.
&
وكانت وزيرة الإعلام اليمنية، نادية السقاف، كشفت عن التوصل إلى اتفاق بين الرئيس اليمني والحوثيين من أجل إطلاق سراح مدير مكتب الرئاسة، أحمد عوض بن مبارك، وتوسعة الهيئة الوطنية وتعديل في مسودة الدستور.
&
يذكر أن عدة سفارات أغلقت أبوابها في صنعاء غداة الاشتباكات الدامية، وأغلقت سفارة فرنسا ابوابها الثلاثاء حتى اشعار آخر بسبب المواجهات في المدينة كما قال مصدر غربي. وكانت سفارة هولندا مغلقة طوال نهار الاثنين وكذلك سفارة بريطانيا التي اغلقت لعدة ساعات ايضا الاثنين في ذروة المعارك، كما اعلنت مصادر في هاتين البعثتين الدبلوماسيتين.

يشار إلى أن الحوثيين، الذي كانوا قد سيطروا على صنعاء في سبتمبر الماضي قبل أن يتقدموا إلى مناطق أخرى، خطفوا قبل أيام مدير مكتب الرئيس اليمني. وطرحت الجماعة، الاثنين، قائمة شروط موجهة للحكومة مقابل وقف عملية التصعيد العسكري، أبرزها إقامة حذف الفقرات التي ترفضها من مسودة الدستور.
&
وأشارت مصادر إلى أن اللجنة، التي شكلت الاثنين لاحتواء المواجهات، وضعت "خريطة طريق" لحل الأزمة تقضي بتعديل "قوام الهيئة الوطنية" ومسودة الدستور. وتهدف مسودة للدستور طرحت رسميا السبت إلى حل الخلافات السياسية والطائفية والإقليمية الكبيرة في اليمن، من خلال توزيع السلطة على المناطق.

جلسة مغلقة لمجلس الأمن حول اليمن

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الى وقف فوري للمعارك في اليمن حيث استولت ميليشيات شيعية على مجمع القصر الرئاسي في صنعاء.

واعرب بان عن "قلقه العميق" للازمة في هذا البلد في حين يعقد مجلس الامن &الدولي جلسة مغلقة حول اليمن للبحث في محاولة الاتقلاب الرامية الى اطاحة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وسيطلع موفد الامم المتحدة جمال بن عمر المجلس على اخر التطورات في اليمن ويعد رئيسه حليفا للولايات المتحدة في محاربة القاعدة.

وطلبت بريطانيا انعقاد الجلسة غداة مواجهات بين الميليشيات الحوثية والقوات الحكومية في صنعاء.

واعلن مسؤول عسكري يمني كبير الثلاثاء ان "ميليشيا الحوثيين دخلت المجمع وتقوم بنهب الاسلحة من المستودعات".

كما اكد المسؤول الحوثي علي البخيتي على فيسبوك ان "انصار الله سيطرت على المجمع الرئاسي".

وستبحث الدول ال15 &الاعضاء في المجلس في نشر اعلان في ختام اجتماعها لادانة المحاولة الانقلابية.

وحكومة هادي حليفة اساسية لواشنطن وتسمح لها بشن على اراضيها هجمات على ناشطي القاعدة بطائرات من دون طيار.

وتعد "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الفرع اليمني للتنظيم المتطرف، الاخطر وقد تبنت الهجوم الدامي على مقر صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة في باريس في السابع من كانون الثاني/يناير الذي اوقع 12 قتيلا.

وبن عمر الذي سيتحدث امام مجلس الامن عبر دائرة الفيديو المغلقة من قطر، كان مكلفا تولي مفاوضات حول تشكيل حكومة وحدة في اليمن.

ويشهد اليمن عدم استقرار منذ رحيل الرئيس السابق علي عبدالله صالح في 2012.

وكان مجلس الامن فرض في تشرين الثاني/نوفمبر عقوبات على صالح واثنين من القادة الحوثيين لتهديد السلم في البلاد.

الى ذلك، يعقد مجلس الامن الدولي الثلاثاء جلسة مغلقة حول اليمن. وطلبت بريطانيا انعقاد الجلسة غداة مواجهات بين الميليشيات الحوثية والقوات الحكومية في صنعاء.

ومن المتوقع ان يطلع موفد الامين العام للامم المتحدة جمال بن عمر المجلس على آخر تطورات الاوضاع في اليمن حيث تهاجم الميليشيات الشيعية حركة انصار الله القصر الرئاسي اليوم.
&