&
نواكشوط:&انتهت حركة عصيان في سجن نواكشوط المركزي قام خلالها سجناء سلفيون باحتجاز حارسين منذ الجمعة بعد موافقة السلطات على اخلاء سبيل اربعة من السجناء، وفق ما افاد مصدر في ادارة السجون السبت.
وكان السلفيون واكثر من عشرة منهم محكومون بالاعدام او المؤبد يحتجون على رفض السلطات الافراج عن اثنين على الاقل من رفاقهم بعد انهاء مدة عقوبتهما.
&
وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس "انتهت الازمة، حصلوا على الافراج عن اربعة متطرفين سيخرجون بعد انتهاء محكوميتهم مقابل الافراج عن الحارسين الرهينتين".
واضاف ان السلفيين وافقوا على مقترح الحكومة الافراج عمن انهوا محكوميتهم وعلى تحسين ظروف الاعتقال. وواوضح ان التبادل تم على خطوتين وانتهى العصيان خلال الليل.
&
واستمر العصيان عدة ساعات واصيب خلاله ثلاثة على الاقل من الشرطيين بجروح، وفق المصدر.
وقال عميد المحامين احمد ولد هندي الذي كان على تواصل مع مختلف الاطراف ان "السلفيين الذين كان يفترض ان يخرجوا من السجن قبل بضعة ايام تمكنوا من العودة الى بيوتهم".
&
ويمضي نحو ثلاثين سلفيا محكومياتهم في سجن نواكشوط المركزي مع نحو مئة من سجناء الحق العام يفصل بينهم جدار.&
وقال ولد هندي ان السلفيين هاجموا الحراس باسلحة حادة واخذوا رهينتينن كما احرقوا حاجيات في السجن لنشر الفوضى ثم عادوا الى الزنزانة ومعهم الحارسان اللذان هددوا بقتلهما اذا لجأت السلطات الى القوة ضدهم.
&
وقال ان السلطات استخدمت الغاز المسيل للدموع والهراوات للسيطرة على العصيان.
&
واعيد فتح الطرق المؤدية الى السجن الجمعة وعاد الهدوء الى الحي.
&
&