عبّر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن حزنه وأسفه الشديدين لرحيل ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز، وقال إنّ العرب والمسلمين فقدوا رجل الحكمة والمواقف.


إيلاف: تقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "بخالص التعازي للشعبين المصري والسعودي في المغفور له الملك عبدالله بن عبدالعزيز".

وقال السيسي في خطاب بثه التلفزيون المصري مساء السبت، "برحيل الملك عبدالله فقدت الإنسانية رجلاً عظيمًا، فقدنا رجل الحكمة والمواقف الشريفة".

وأكد السيسي أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قادر على مواصلة المسيرة.

وكانت الرئاسة المصرية قد نعت الجمعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأعلنت الحداد لسبعة أيام، وأرجأت الحكومة الاحتفالات بثورة 25 يناير المقرر لها يوم الأحد المقبل، ونكست وزارة الخارجية، والسفارة المصرية في لبنان الأعلام الرسمية، كما أصدر محافظا القليوبية وسوهاج والدقهلية قرارًا بتنكيس أعلام ديوان عام المحافظة، حدادًا على وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

ثورة يناير

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الذكرى الرابعة للثورة "تمثل لنا جميعاً شعلة الأمل، وإن الشعب المصري قادر على تحقيق رغباته".

وأضاف السيسي، في كلمة بمناسبة الذكرى الرابعة لثورة يناير، بثها التلفزيون المصري، مساء السبت، أن "تحقيق أهداف الثورة بحاجة إلى ثورة داخل كل شخص"، موجهًا التحية لكل شهداء ثورة يناير، داعيًا إلى "مزيد من العمل والنجاح".

وقال: "أنا واثق أن المصريين هيعملوا كل حاجة عشان ننجح، ودماء الشهداء ستكون دافعًا لنا إلى الأمام"، مؤكدًا أن "الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير تمثل شعلة جديدة للنهضة والكفاح".

وتابع: "اسمحوا لي أقول إن الذكرى الرابعة للثورة تمثل لنا جميعًا شعلة جديدة للأمل والتقدم والتحرك، الثورة كانت ثورة للتغيير وإرادة المصريين في التغيير ونجحوا في ذلك، وعندما أرادوا في 30 يونيو تصويب التغيير نجحوا في ذلك والشعب المصري عندما يريد حاجة إن شاء الله بيحققها"، مضيفًا: "ثورة 25 يناير بتدفعنا دايما إننا نتحرك بقوة في تغيير أنفسنا في العمل والأسرة والمجتمع، محتاجين عشان نحقق أهداف الثورة أن تبقى فيه ثورة كبيرة جدا جوانا عشان تدفعنا للتغيير في كل المجالات".

إلى ذلك، قتلت متظاهرة مساء السبت في ميدان التحرير في القاهرة خلال تظاهرة نادرة لحزب يساري تخللتها صدامات مع الشرطة، كما صرح مسؤول عشية الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن المتظاهرة توفيت نتيجة اصابتها بطلقات خرطوش. وقال متظاهرون إنها اصيبت بخرطوش قوات الشرطة التي كانت تفرق المتظاهرين.

وجرت التظاهرة مساء السبت في وسط القاهرة تلبية لدعوة من حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

وقال العضو في هذا الحزب عادل المليجي لوكالة فرانس برس إن "الحزب قرر تنظيم تظاهرة رمزية احياء لذكرى ثورة 25 يناير 2011".