موسكو: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاحد ان تجدد العنف في اوكرانيا في الايام الاخيرة الذي اوقع عشرات القتلى ناتج من الهجمات "المستمرة" للجيش الاوكراني على "مناطق مأهولة".

وقال لافروف في بيان لوزارة الخارجية الروسية خلال محادثة هاتفية مع نظيره الاميركي جون كيري ان "التصعيد في الوضع هو نتيجة انتهاك القوات الاوكرانية الفاضح لاتفاقيات مينسك بسبب قصفها المستمر للمناطق الآهلة بالسكان".

وذكر بان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو "لم يرد بعد" على اقتراح نظيره الروسي فلاديمير بوتين بسحب الاسلحة الثقيلة من الجبهة بين القوات الاوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا في الشرق. وقال لافروف ان السلطات الاوكرانية "لم تحترم ايضا تعهداتها باطلاق عملية دستورية شاملة تشارك فيها كافة المناطق والقوى السياسية في البلاد".

واضاف "ليس هناك ايضا اي تقدم في التحقيق حول جرائم الحرب التي ارتكبت خلال النزاع الاوكراني" الذي اوقع منذ نيسان/ابريل اكثر من خمسة الاف قتيل بحسب منظمة الامن والتعاون في اوروبا. واكد لافروف على ان روسيا تريد "القيام بكل ما في وسعها لاقناع اطراف (النزاع) باختيار حل سلمي".

وقال لافروف ان "النتائج الحقيقية يمكن الحصول عليها فقط عبر الحوار المباشر مع دونيتسك ولوغانسك" معقلي المتمردين الروس في شرق اوكرانيا متهما السلطات الاوكرانية بـ"تفادي بشتى السبل" مثل هذا الحوار. ودعا الولايات المتحدة الى "استخدام نفوذها على السلطات الاوكرانية لترفض المراهنة على سيناريو عسكري".

واضاف ان لافروف وكيري ايّدا "الوقف الفوري للقصف على دونباس وسحب الاسلحة الثقيلة" واكدا على رغبة موسكو وواشنطن في "المساهمة في تسوية الازمة الاوكرانية".
وفي محادثة هاتفية منفصلة مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني دعا لافروف الاتحاد الاوروبي الى "عدم غض النظر" عن سياسة "العسكرة" التي تنتهجها سلطات كييف بعدما اعلنت عن "عمليات تعبئة جديدة وامرت بتكثيف القصف".

وقال انه يامل في ان تحصل بروكسل على "موافقة كييف لبدء عملية جديدة لايجاد تسوية سياسية" في اوكرانيا، ودعا الى فتح "تحقيق موضوعي وغير منحاز" في الهجمات الاخيرة على المدنيين في دونيتسك وماريوبول شرق اوكرانيا.

وكان الرئيس باراك اوباما اعرب الاحد "عن قلقه" للانتهاكات الاخيرة لوقف اطلاق النار في اوكرانيا بعد الاعلان عن مقتل 30 مدنيا في قصف نسب للمتمردين الانفصاليين على ميناء ماريوبول الاستراتيجي.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي في نيودلهي "اننا قلقون جدا للانتهاكات الاخيرة لوقف اطلاق النار".

&


&