لم يكن أمام اللبنانييّن سوى تناسي الأجواء المشحونة أمنيًا والتوجّه إلى المنتجعات حيث مارسوا هواية التزلّج، مستفيدين من دفء الطقس ومن تراكم الثلوج خلال الأسابيع الماضية.

بيروت: استفاد اللبنانيّون من الطقس الدافىء وتوجّهوا خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى منتجعات التزلّج لممارسة هواية التزلج، فاقتظت هذه الأخيرة بالأعداد الكبيرة التي تناست الأجواء الأمنيّة المشحونة ومارست هوايتها بعيدًا عن أي ضغوطات سياسيّة أو أمنيّة.

هواية للبنانيين

دنيا شويري كانت برفقة عائلتها، تقول أنها اختارت التوجه إلى منتجعات التزلّج، كي تنسى بعضًا من الهموم الحياتيّة والأمنيّة التي باتت خبز لبنان اليوميّ، تشير شويري إلى أنها ستقوم هذا العام بتدريب أولادها على التزلّج، لأنها تبقى هواية جميلة ينفرد فيها اللبنانيّون عن سائر المناطق، وهي نعمة برأيها يجب أن تقدّر أكثر وأن يتم العمل على فتح منتجعات تزلّج أكبر في لبنان كي تستوعب كل الأعداد التي تؤمّها سنويًا وموسميًا.

مقدسّة ومميّزة

عماد كرباج أتى منفردًا لممارسة هوايته التي يعتبرها مقدّسة ومميّزة، ويشير كرباج إلى أنه الوحيد في العائلة الذي اتقن ممارسة التزلج، ويعتبر أن الله أنعم على لبنان بالثلج هذا العام، وليس كالعام السابق، حيث حرم الكثير من اللبنانيين بنعمة ممارسة هواية التزلّج.

كرباج يعتبر أن منتجعات لبنان للتزّلج جيدة، لكن يجب العمل أكثر على تطويرها من حيث المساحة والمعدّات وكذلك الأسعار يجب أن تكون أكثر بمتناول كل الفئات.

الثلج والضغوط النفسيّة

سناء فاخوري أتت برفقة صديقاتها لتتمتع بالثلج كما أشارت ولأن مجرد رؤية البساط الأبيض يريح أعصابها من التشنّجات التي تعيشها كسائر اللبنانييّن عند سماع أخبار " الإرهاب" والتعرض إلى الجيش اللبنانيّ، تقول فاخوري أنها لا تتقن التزلج، لكنها مثابرة كل عام على التوجّه إلى المنتجعات كي تقضي وقتًا لطيفًا مع صديقاتها بعيدًا عن جو التوتر الذي تعيشه عادة في بيروت، هذا التوتر برأيها سببه ازدحام السير والأخبار التي تصلنا من عرسال وغيرها حيث بات اللبنانيّ لا يجد متنفسًا له من كل ضغوطات الحياة اليوميّة سوى التوجّه إلى مناطق الثلج وقضاء فترة هناك علّه ربما يخفّف من وطأة الضغوط النفسيّة.

التدريب على التزلج

سيرج حنين كان برفقة خطيبته يحاول أن يدربّها على هواية التزلج، يقول حنين أنه منذ طفولته تعلم التزلّج، لكن خطيبته لا تشاطره هذه الهواية، وهو سيسعى هذا العام، مع الحديث عن وفرة في الثلوج في ربوع لبنان، أن يدرّب خطيبته على ممارسة هواية التزلج، لأنه يحب أن يشاطرها كل هواياته.

تدخين النارجيلة

وعلى مقربة من المتزلجين، جلس منير فياض برفقة أصدقائه يدخّن النارجيلة، يقول فياض أنه لا يجيد التزّلج، لكن هوايته أن يقضي يومًا جميلاً برفقة الأصدقاء بعيدًا عن أجواء التشنّج التي يعيشها في بيروت، وبعيدًا عن نشرات الأخبار التي يعتبرها مقزّزة في الفترة الأخيرة، ولا تتحدّث سوى عن استشهاد عناصر الجيش اللبناني بمواجهة "الإرهاب" الذي بات يضرب لبنان من شماله إلى جنوبه، وسيمضي نهاره على الثلج ليعود بعدها إلى بيته حيث يقول بأن المشاكل تنتظره ليس فقط المشاكل الأمنية بل الاقتصادية والسياسيّة أيضًا.
&