&بايع الآلاف من السعوديين، الشباب منهم خصوصًا، الملك الجديد سلمان عبر تويتر مدخلين تقاليد انتقال الحكم في المملكة الى عصر الاعلام الحديث.

الرياض: غرد عشرات الآلاف في المملكة مستخدمين الوسم (هاشتاغ) #انا_ابايع_الملك_سلمان، ومؤكدين ولاءهم للملك الجديد منذ اللحظات الاولى لوفاة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.
&
وتحول تويتر خلال السنوات الاخيرة الى المنبر الاول للرأي العام في الخليج وخصوصًا في السعودية التي اعتبرت عاصمتها الرياض في 2012 عاشر مدينة مغردة في العالم.
&
وفي 2013 تجاوز عدد مستخدمي الموقع النشطين في المملكة خمسة ملايين شخص، ليسجل تويتر في هذا البلد اعلى نسبة انتشار له في العالم بالمقارنة مع عدد السكان.
&
ويستخدم الموقع الجميع تقريبًا في المملكة، من السلفيين المتشددين الى الليبراليين، ومن الامراء والوزراء الى اشخاص مجهولين اصبحوا نجومًا.
&
وكان خبر وفاة الملك شاع عبر تويتر قبل ساعات من اعلانه رسميًا.
&
وبعيد اعلان وفاة الملك، بدأ مغردون سعوديون بمبايعة ملكهم الجديد عبر تويتر، وايضًا من خلال نشر افلام يعلنون فيها المبايعة عبر موقع يوتيوب.
&
وقال الشاب سلمان العتيبي لوكالة فرانس برس: "بايعت الملك عبر تويتر لاننا نتقدم تقنياً ولا نتخلى عن هويتنا وتقاليدنا".
&
واعتبر أن "البيعة واجب على كل مسلم".
&
وتتخذ البيعة أو المبايعة في السعودية بعداً دينياً وآخر قبلياً.
&
ومن الناحية الدينية، يرتكز نظام البيعة&على الحديث الشريف الذي يقول "من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية".
&
وقد شدد مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ فور اعلان انتقال السلطة على كون البيعة واجباً على كل مسلم في المملكة.
&
ومن الناحية القبلية، فإن البيعة تعني موافقة مجموع القبائل والمجموعات وتسليمها بالامر والطاعة لولي الامر الجديد.
&
وبعد ساعتين من دفن الملك عبد الله، توافد عشرات الآلاف من الاعيان والشخصيات وممثلي القبائل الى قصر الحكم لمبايعة الملك سلمان، بالسلام عليه وتقبيل كتفه أو يده.
&
وبشكل موازٍ، بايعه الآلاف الآخرون بالتغريد.
&
وكتب المغرد وليد السهلي: "أبايع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكًا للبلاد، ومقرن بن عبد العزيز ال سعود وليًا للعهد".
&
اما متعب السميري فغرد "على السمع والطاعة نبايعك يا سلمان، ونجدد لك الولاء".
&
والملك سلمان نفسه لديه حساب على تويتر، وقد تغيّرت تسميته من الامير سلمان الى الملك سلمان.
&
وغرد الملك الجديد غداة تسلمه سدة الحكم : "أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه".
&
وكسب الملك الجديد مئات آلاف المتابعين الجدد بعيد توليه الحكم، وبات اليوم يحظى بـ1,6 مليون متابع.
&
ومقابل غالبية ظاهرة مؤيدة للحكم، فتح الموقع بشعبيته المتزايدة الباب على مصراعيه لأصوات معارضة للاوضاع السياسية والاجتماعية في المملكة.
&
ويتسبب تويتر بصداع للسلطات في دول الخليج التي تحكم السيطرة على الاعلام التقليدي، فيما صدرت احكام بالسجن على عدد من الناشطين بسبب تغريدات اعتبرت مسيئة للدين أو للحاكم.
&
وفي الخليج عمومًا، يستخدم المغردون تويتر للنقاش في أي موضوع سخيف أو مهم عبر "هاشتاغات" تنتشر بشكل واسع وسريع، وتتناول مواضيع تتراوح بين "#ما الغذاء اليوم" وحملات مثيرة للجدل مثل تلك التي تدعو الى قيادة المرأة للسيارات في السعودية.
&
وبعد موجة المبايعة عبر تويتر، انتشر وسم جديد هو #المطالب_من_الملك_سلمان.
&
وكتب احد المغردين من خلال الوسم أن المطالب هي "مجلس شورى منتخب من الشعب ومحصن يسن القوانين والتشريعات وتكون نافذة ويحاسب مجلس الوزراء. هذا يحقق الاصلاح ".