أعلنت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى في الشرق الأوسط (سنتكوم) مساء الاثنين أن القوات الكردية "تسيطر حاليًا على حوالى 90% من مدينة كوباني".


واشنطن: جاء في بيان أن "سنتكوم تؤكد أن القوات المناهضة لتنظيم الدولة الاسلامية تسيطر على حوالى 90% من مدينة كوباني". واضاف البيان أن "نهاية الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية لا تزال بعيدة، ولكن فشله في كوباني يحرمه من أحد اهدافه الاستراتيجية".

وكانت واشنطن اعربت عن حذرها حيال الاعلان عن انتصارات على الارض من قبل القوات الكردية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جينيفر بساكي: "كوباني تبقى متنازعًا عليها". واضافت أن "القوات المناهضة لتنظيم الدولة الاسلامية تسيطر تقريبًا على 70 في المئة من اراضي كوباني وقرب كوباني"، مشيرة الى أن هناك "بالتأكيد تقدمًا للقوات الكردية".

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن من جهته، "لا يمكنني الكلام عن أن المعركة قد انتهت بالانتصار. المعركة تتواصل لكن القوات الحليفة (للولايات المتحدة) لها الغلبة".

ونجح المقاتلون الاكراد الاثنين في طرد تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة عين العرب السورية، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان ومصادر كردية. وعمّت الفرحة الاثنين المناطق الكردية السورية بعد طرد تنظيم الدولة الاسلامية من المدينة، حيث يعتبر طرده اكبر هزيمة له في سوريا.