اعتبر الزعيم الكردي العراقي مسعود بارزاني تحرير مدينة كوباني "عين العرب" السورية من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" تأكيداً على أن شعب كردستان له قضية واحدة، في اشارة الى مطالبه بالاستقلال، وثمن دور التحالف الدولي وتركيا في المساعدة على مساندة صمود شعب كردستان .. فيما شنّ التنظيم اليوم هجومًا على قوات البيشمركة الكردية قرب الموصل بشمال العراق.

لندن: وصف رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، في رسالة لمناسبة تحرير مدينة كوباني من سيطرة مسلحي تنظيم "داعش"، هذا التطور بأنه "يبهج قلوب جميع الكردستانيين والتحرريين لأن هذا الإنتصار هو نصر كل شعب كردستان، إنتصار للإنسانية على الوحشية والإرهابيين".
&
واضاف أن مبعث الفخر لشعب كردستان هو ان يواجه اكثر المنظمات الإرهابية وحشية على جبهة يزيد طولها على 1500 كيلومتر ويلحق الهزيمة بها .. وشدد بالقول: "أثمن عالياً صمود ودور مقاتلي الوحدات ومساندة قوات البيشمركة البطلة للأخوات والإخوة في كوباني وأقبّل سواعدهم وأعينهم".
&
واضاف بارزاني "أرى لزاماً عليّ أن اتقدم بإسمي وشعب كردستان &بالشكر للتحالف الدولي لدعمه &الجوي المستمر ودوره في دعم صمود المقاتلين والمنجزات العظيمة التي حققها شعب كردستان" .. وقال: "كما اتقدم بالشكر الى دولة تركيا التي فسحت المجال لقوات البيشمركة المساندة بالعبور والوصول الى كوباني لدعم المقاتلين هناك". &
&
وقال بارزاني إن "فقدان بعض القرى والمدن والأحياء لا يعتبر هزيمة، الهزيمة تكون عند فقدان إرادة البقاء والصمود، وكوباني لم تسقط لأن إرادتها لم تُهزم وبقيت صامدة، وقد كنت واثقاً من أن دعم شعب كردستان ومساعدة أصدقاء شعب كردستان وصمود كوباني ستعزز وتقوي من عزيمة وإرادة شعب كردستان بوجه وحشية الإرهابيين والحيلولة دون سقوط كوباني وبقائها مرفوعة الرأس".
&
واعتبر بارزاني ان "التضحية في سبيل الأرض والوطن شرف عظيم وأبناء شعبنا سطروا بتضحياتهم وبطولاتهم ملاحم فريدة في الحرب ضد الإرهابيين" .. مشيرًا الى أن تضحيات الاكراد في سوريا والعراق "دليل على أخوة ووحدة صوت شعب كردستان وانه صاحب قضية واحدة." في اشارة الى تطلع الاكراد الى اقامة دولتهم المستقلة في المنطقة التي تضم اكرادًا في العراق وسوريا وتركيا وايران.
&
وكان تم امس الاعلان عن انجاز عملية التحرير الكامل لمدينة كوباني "عين العرب" بعد اربعة اشهر من سيطرة "داعش" عليها، حيث شاركت قوات البيشمركة الكردية لاقليم كردستان العراق في المعارك التي جرت فيها لطرد مقاتلي "داعش" منها. وقال العميد مصلح زيباري قائد البيشمركة في كوباني إن "داعش" فقد السيطرة نهائياً على المدينة . وأضاف أن قواته تعمل على تطهير المناطق المحررة في كوباني من الألغام والعبوات الناسفة والمتفجرات التي خلفها "داعش" بعد تقهقره.
&
وبدأ تنظيم الدولة الاسلامية هجومه في اتجاه كوباني "عين العرب" في 16 ايلول (سبتمبر) الماضي &وسيطر على مساحة واسعة من القرى والبلدات في محيطها قبل أن يدخل المدينة في الثالث من تشرين الاول (اكتوبر)، وكادت المدينة تسقط في يده الا أن المقاتلين الاكراد استعادوا زمام المبادرة في نهاية الشهر نفسه.
&
وبحسب المرصد السوري، تسببت معارك كوباني بمقتل 1737 شخصًا، بينهم 1196 مقاتلاً من تنظيم الدولة الاسلامية، ورأى أن هزيمة "داعش" في كوباني قد تضع حداً للتوسع الذي نفذه خلال الاشهر الأخيرة.
&
ويعود الفضل في تغيير ميزان القوى على الارض في المدينة الى الضربات الجوية التي وجهها التحالف الدولي بقيادة اميركية لمواقع التنظيم، بالاضافة الى تسهيل تركيا دخول اسلحة ومقاتلين لمساندة المقاتلين الأكراد إلى المدينة.
&
ومنذ أمس، يحتفل أهالي كوباني المقيمون في المدينة وعلى الحدود بمناسبة تحريرها وسارعوا الى تنظيم رقصات الدبكة في أجواء من الفرح التي عمّت المدينة . كما شهدت عموم المدن الكردية في شمال تركيا مساء الاثنين احتفالات بتحرير مدينة كوباني، فيما تجمع المواطنون الاكراد في عموم المدن التي يتواجدون فيها هناك في الساحات العامة وأمام مقرات الأحزاب الكردية معربين عن سعاداتهم من خلال إطلاق الألعاب والأعيرة النارية وترديد الاناشيد ورفع الأعلام الكردية. &
&
داعش يشن هجومًا على قوات البيشمركة في سنجار
&
ومن جهة أخرى، شنّ مسلحو تنظيم "داعش" صباح اليوم الثلاثاء هجوماً على قوات البيشمركة المتمركزة في سنجار بمحافظة الموصل شمال العراق، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين بالتزامن مع قصف جوي لطائرات التحالف الدولي على معاقل التنظيم.
&
وقال مصدر من قوات البيشمركة في سنجار: "شنّ مسلحو تنظيم داعش صباح اليوم هجوماً على قوات البيشمركة من ثلاثة محاور، في حين تصدت قوات البيشمركة للهجوم ومنعت التنظيم من تحقيق أي تقدم على الجبهة". ونقل موقع روداو ا الكردي عن المصدر قوله إن "مسلحي تنظيم داعش استخدموا خلال الهجوم جميع انواع الاسلحة إلا أن المقاتلين الاكراد تمكنوا من إحباط الهجوم ومنعوا التنظيم من التقدم".
&
واوضح أن "الهجوم اسفر عن إلحاق خسائر&فادحة بالتنظيم واصابة 3 من مقاتلي البيشمركة بجروح طفيفة".. واشار الى أن طائرات التحالف الدولي قامت بقصف معاقل ومواقع التنظيم صباح اليوم في جبل سنجار والحقت بها خسائر فادحة.
&
وكان تنظيم "داعش" قد احتل مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى العراقية الشمالية ثم تمدد الى قضاء سنجار وجبلها القريبين، حيث قتل واختطف الآلاف من الايزيديين الذين يسكنون المنطقة وأخذ المئات من النساء سبايا لا يعرف مصيرهن لحد الآن.
&
&
&