غزة: أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الثلاثاء وقف المساعدات المالية التي تقدمها لاصلاح المنازل المدمرة في قطاع غزة بعد الحرب الاسرائيلية الاخيرة بسبب عدم قيام المانحين بدفع الالتزامات المترتبة عليهم.

ونقلت الوكالة عن مدير عملياتها في غزة روبرت تيرنر قوله في بيان "استنفدت الوكالة جميع الاموال لدعم الاصلاحات وبدالات الايجار".

واضافت انه "لم يصل تقريبا اي شيء من مبلغ 5.4 مليار دولار الذي تم التعهد بتقديمه في مؤتمر (المانحين) في القاهرة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي. هذا امر محزن وغير مقبول". وتابع تيرنر "من غير الواضح لماذا لم يأت هذا التمويل".

وقالت الوكالة ان 96 الف منزلا في قطاع غزة تضررت او دمرت بسبب القصف الاسرائيلي. واشار البيان انه "لا تزال هناك بعض الاموال المتاحة لبدء اعادة اعمار المنازل التي دمرت تماما".

وبحسب الاونروا فان قطع المساعدات يعني اجبار اعداد كبيرة من الغزيين الى العودة الى المدارس والمراكز التابعة للامم المتحدة في قطاع غزة التي تشكل حاليا مأوى لـ 12 الف شخص. وتابعت الوكالة "قامت الاونروا في غزة حتى الان بتوفير اكثر من 77 مليون دولار ل66 الف عائلة فلسطينية لاجئة لاصلاح منازلهم او العثور على بديل مؤقت".

واضافت "هذا انجاز هائل ولكنه ايضا غير كاف على الاطلاق (...) نحن نتحدث عن الاف العائلات التي ما زالت تعاني في هذا الشتاء البارد بسبب عدم وجود مأوى ملائم. الناس ينامون فعليا بين الانقاض.ومات اطفال بسبب انخفاض حرارة اجسادهم". وتوفي طفلان رضيعان هذا الشهر بينما غرقت عشرات المنازل في غزة بسبب العواصف الشتوية.

وقتل في الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة نحو 2200 فلسطيني معظمهم من المدنيين. وتسببت الحرب في زيادة حالة عدم الاستقرار في القطاع واستمرار تشرد 100 الف شخص دمرت او تضررت منازلهم.

من جهته، اكد عدنان ابو حسنة المتحدث باسم الاونروا في غزة لوكالة فرانس برس ان نتائج ذلك ستكون "خطيرة" مشددا ان "وقف اطلاق النار (بين اسرائيل والفلسطينيين)سيكون معرضا للخطر اذا استمر عدم توفير المانحين للاموال لانقاذ الاسر التي دمرت بيوتها في الحرب".

واضاف ان "معاناة المتضررين ستزداد خصوصا في الشتاء حال استمرار وقف المساعدات" داعيا المجتمع الدولي الى "توفير الاموال اللازمة".

من جهته، وصف المتحدث باسم حركة حماس في قطاع غزة فوزي برهوم في بيان القرار "بالصادم للغاية". واكد في بيان ان القرار من شأنه "مفاقمة معاناة غزة وتكريس لمأساة آلاف الأسر المشردة والمدمرة بيوتهم" داعيا الاونروا الى "الضغط على الدول المانحة والمجتمع الدولي من أجل الوفاء بتعهداتهم من أجل إعمار القطاع".