&

&

إلى جانب الملفات السياسية الساخنة، تدور زيارة لوران فابيوس إلى الكويت حول مسائل اقتصادية مهمة، أكدت السلطات الفرنسية أهميتها الجليلة.


إيلاف - متابعة: أكدت السلطات الفرنسية أهمية الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية لوران فابيوس للكويت، لافتة إلى متانة العلاقات السياسية الثنائية والتطور المستمر للعلاقات التجارية.&
قال رومان ندال، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الفرنسية، الاثنين لوكالة الانباء الكويتية إن الزيارة تأتي في وقت بالغ الأهمية، "بعد الاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية الكويتية الفرنسية".
وهذه أول زيارة لوزير الخارجية الفرنسي إلى بلد مسلم منذ الاعتداء الذي استهدف صحيفة شارلي ايبدو الاسبوعية الفرنسية الساخرة.&

مواضيع للبحث
وصل فابيوس إلى الكويت الثلاثاء، ليبحث مع القيادة الكويتية مسائل ذات اهتمام مشترك، على رأسها التعاون الدولي ضد الإرهاب والتطرف، ورفع مستوى التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، مع تدشين فابيوس سياسة الدبلوماسية الاقتصادية، بعد توسع سلطات الخارجية الفرنسية لتشمل وزارة التجارة، ومساعي مكافحة التغييرات المناخية، في اطار رعاية فرنسا لمؤتمر دولي في كانون الأول (ديسمبر) المقبل حول مخاطر الاحتباس الحراري والقضايا المناخية، بالاضافة إلى البحث في مشاريع كويتية تهتم لها فرنسا، منها مترو أنفاق في مدينة الكويت، ومبنى جديد للمطار.
وقال فابيوس إن فرنسا والكويت ستعملان معًا أكثر فأكثر في المستقبل، وأعلن أنه اتخذ قرار منح تأشيرات دخول الكويتيين إلى فرنسا خلال 48 ساعة. وسيلتقي الأمير الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح وكبار المسؤولين في الحكومة.
&
تعاون أقوى
وقال فابيوس إن الكويت تمتلك مشاريع تنموية تم إدراجها في الخطة الخمسية، بما يعكس طموحات مشروعة ومشاريع متطورة في كافة المجالات المختلفة، وذلك خلال حضوره تدشين محطة الزور الجنوبية.
أضاف: "نأمل أن يكون التعاون مستقبلًا بين بلدينا اقوى في كافة المجالات، كالكهرباء والماء والصحة والنقل وغيرها من المشاريع، وهذا التعاون يعد انجازًا متميزًا بين البلدين، وهذه التكنولوجيا تعد الافضل في العالم من حيث التقنية والحداثة، واهنئ من قام بالاشراف على هذا الانجاز الرائع بالتعاون مع شركات فرنسية عالمية".
وقال: "هناك خيارات حكيمة لدولة الكويت على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تجذب الانظار برؤيتها المستقبلية، ونطمح ان يمتد التعاون بين البلدين بعد الخطة الخمسية من خلال الاستثمارات المتبادلة، فالكويت من الدول المستثمرة المهمة في فرنسا، اضافة إلى ضرورة تطوير العلاقة العلمية بين البلدين والعمل العلمي المشترك".

ترفد العمل المشترك
وقال المهندس عبدالعزيز الابراهيم، وزير الاشغال العامة وزير الكهرباء والماء الكويتي: "هذه الزيارة تأتي من منطلق العلاقات الراسخة التي تربط الكويت وفرنسا بما يعزز أواصر التعاون بين البلدين في كافة المجالات، وآمل ان تكون هذه الزيارة رافدًا من روافد العمل المشترك في ضوء اهتمام حكومتنا بتعزيز دور القطاع الخاص وإعطائه الدور المناسب في تنفيذ مشاريع التنمية المنشودة في ظل القيادة الحكيمة سمو أمير البلاد".
&
وذكر الابراهيم أن الشركات الفرنسية ساهمت بفاعلية في تعزيز مشاريع الطاقة الكهربائية وتقطير المياه وشبكات التوزيع الكهربائية، "إضافة إلى اعمال توريد معدات الطاقة الخاصة بالتحويل الكهربائي وتركيبها والإشراف عليها، وكانت هذه المشاريع بمثابة ركيزة أساسية وقوة دافعة ومحرك لكافة القطاعات الخدماتية في الكويت، ونأمل باستمرار التعاون مع الشركات الفرنسية لتنفيذ المشاريع المستقبلية، للاستفادة من الخبرات التكنولوجية المتقدمة التي تتحلى بها، وتطبيقها أعلى معايير السلامة العالمية بما يخدم توجه الكويت نحو زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية وتقطير المياه لمواجهة الطلب المتزايد للكهرباء والماء وسد احتياجات التوسع العمراني المستقبلي على المستويين القريب والبعيد، لما له من اثر على تطبيق مشاريع خطة التنمية الاقتصادية".
&
تعاون لغوي
إلى ذلك، وقعت الكويت وفرنسا اعلان نوايا لتدعيم التعاون اللغوي، في اطار التعاون الثقافي بين البلدين. وقع الاعلان عن الجانب الكويتي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وعن الجانب الفرنسي وزير الخارجية والتنمية الدولية لوران فابيوس على هامش زيارته للكويت.
كما وقع البلدان مذكرة تفاهم لإقامة مشروع تحلية المياه من خلال الطاقة الشمسية بين معهد الكويت للابحاث العلمية ومجموعة سنترال سوبيليك/ جامعة بيربينيان. وقعها عن الجانب الكويتي مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري، وكذلك اتفاق تمديد مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وأكاديمية باريس، وقعها عن الجانب الكويتي مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور احمد الأثري.
&