قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إسرائيل سترد بقوة على العملية التي نفذها حزب الله في مزارع شبعا واستهدفت دورية عسكرية للجيش العبري.

بيروت: عقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الاربعاء اجتماعا استثنائيا مع القادة الامنيين في البلاد لمناقشة الخيارات المتاحة بعد مقتل جنديين في هجوم لحزب الله اللبناني.
وجاء في بيان صادر عن مكتبه نشر هذا المساء ان نتانياهو "يجري في هذه اللحظة استعراضا للوضع الامني في المقر العام للدفاع في تل ابيب". ويشارك في الاجتماع الى جانب نتانياهو خاصة وزير الدفاع موشي يعالون وقائد القوات المسلحة الجنرال بيني غانتز ومدير جهاز الامن الاسرائيلي الشين بيت.

وقال نتانياهو بحسب البيان "ان الذين يقفون وراء الهجوم اليوم سيدفعون الثمن". واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايضا ايران باستخدام حزب الله الشيعي اللبناني لضرب اسرائيل عند حدودها الشمالية.
واضاف نتانياهو "ان الحكومة اللبنانية ونظام الاسد (النظام السوري برئاسة بشار الاسد) يتقاسمان ايضا مسؤولية تداعيات الهجمات التي شنت من اراضيهما على دولة اسرائيل".
&

وفي وقت سابق أكد& بنيامين نتانياهو أن الجيش الاسرائيلي مستعد للرد "بقوة" بعد الهجوم على مركبة عسكرية اسرائيلية على الحدود مع لبنان. وقال نتانياهو في بيان: "الجيش مستعد للرد بقوة على أي جبهة".

وعزز الجيش الإسرائيلي قواته على الحدود مع لبنان، فيما أعلنت وسائل الإعلان عن اجتماع عاجل لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي.

وكان حزب الله أعلن في "بيان رقم 1" أن مجموعة "شهداء القنيطرة" استهدفت دورية عسكرية إسرائيلية محققة إصابات مباشرة. وأكد بيان حزب الله تدمير عدد من الآليات ووقوع إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي. وتأتي عملية حزب الله في إطار الرد على العملية الإسرائيلية في الجولان، والتي أودت بحياة سبعة من قيادات حزب الله، من بينهم جهاد عماد مغنية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم إغلاق مطارات في&حيفا وإعلان منطقة شمال إسرائيل منطقة عسكرية. وتحدثت القناة العبرية الثانية أن الجيش يستعد لاحتمالية اتساع رقعة في المواجهة في الشمال. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن الجيش رد باتجاه أهداف عدة في جنوب لبنان، مؤكدًا أن هذا ليس الرد الأخير.

ليبرمان: يجب الرد بمنتهى الصرامة

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان انه يجب تغيير السياسة التي انتهجتها إسرائيل حتى الآن والرد على إطلاق الصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية بمنتهى الصرامة كما كانت الصين أو الولايات المتحدة سترد على أحداث مماثلة.

وجاءت أقوال ليبرمان خلال اجتماع عقده ظهر اليوم في بكين مع نظيره الصيني وانغ اي. وقال ليبرمان للوزير الصيني انه يتوقع أن تؤيد الدول في العالم رد الفعل الإسرائيلي.

ليفني: الرد سيكون صارمًا

كما عقبت، تسيبي ليفني، التي شغلت لفترة منصب وزيرة الخارجية في إسرائيل، على الأحداث في الشمال بالقول إنه يجب على إيران أو حزب الله أن تعيا أن رد إسرائيل على استهداف جنود جيش الدفاع أو المدنيين سيكون صارما وبلا هوادة.

وأضافت ليفني، حسب الإذاعة الإسرائيلية العامة، أنها تعلم من خلال مشاركتها في مداولات المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية خلال العامين الماضيين أن جيش الدفاع مستعد على أكمل وجه لأي سيناريو قد يحدث وعلى كافة الجبهات.

ولا توجد حدود مرسمة بوضوح بين لبنان واسرائيل في تلك المنطقة، بل تحتل اسرائيل منذ حرب حزيران (يونيو) 1967 منطقة مزارع شبعا المتاخمة لبلدة شبعا ويطالب لبنان باستعادتها، بينما تقول الامم المتحدة انها عائدة الى سوريا.

وتصاعد التوتر منذ 18 كانون الثاني (يناير) الماضي بعد غارة اسرائيلية على منطقة القنيطرة جنوب سوريا قتل فيها ستة عناصر من حزب الله الشيعي اللبناني.

وعزز الجيش الاسرائيلي بشكل كبير وجوده على الحدود منذ هذه الغارة التي وقعت في الجولان السوري المحتل، والتي ادت الى سقوط ستة قتلى بينهم جهاد مغنية نجل القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية الذي قتل في تفجير في دمشق في 2008.

ولم تعلن اسرائيل رسميًا مسؤوليتها عن الغارة ولم تنفِ لكنها كانت تتوقع ردًا من حزب الله.&

اسرائيل تبلغ الامم المتحدة انها ستدافع عن نفسها
وابلغت اسرائيل مجلس الامن الدولي الاربعاء انها ستمارس حقها في الدفاع عن نفسها بعد مقتل جنديين اسرائيليين في هجوم شنه حزب الله.&

ودعا سفير اسرائيل رون بروسور مجلس الامن الى "ادانة حزب الله بشكل واضح وعلني"، وذلك في رسالة بعث بها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.&
وقال ان "اسرائيل لن تقف مكتوفة اليدين بينما حزب الله يستهدف الاسرائيليين".&

واضاف ان "اسرائيل لن تقبل بشن اي هجمات على اراضيها وستمارس حقها في الدفاع عن نفسها وستتخذ جميع الاجراءات اللازمة لحماية شعبها".&
وقتل جندي اسباني في قوات الامم المتحدة في لبنان (يونيفيل) في قصف اسرائيلي ردا على هجوم حزب الله.&

وطالب السفير الاسرائيلي بنزع اسلحة حزب الله وتطبيق لبنان لالتزاماته بهذا الشان بموجب قرارات الامم المتحدة.&
&