غزة: حاول عشرات الفلسطينيين الاربعاء اقتحام مبنى مقر المندوب السامي للامم المتحدة غرب مدينة غزة احتجاجا على قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) وقف المساعدات المالية لمتضرري الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة.

وتجمع& نحو مائتين من اصحاب البيوت المتضررة امام المقر تلبية لدعوة من الهيئة الوطنية لكسر الحصار واعادة الاعمار التابعة لحماس وهم يحملون لافتات كتب على بعضها "احنا لسة مشردين". واشعل عشرات المشاركين في الاجتجاج اطارات السيارات بينما القى اخرون الحجارة على المبنى الذي تسلق اخرون اسواره قبل ان تتدخل شرطة حماس لتفريقهم.

وحذر ادهم ابو سلمية المتحدث باسم الهيئة الوطنية لكسر الحصار في مؤتمر صحافي من "كارثة إنسانية واجتماعية بعد الإعلان غير الأخلاقي وغير الحضاري من الانروا". وتابع ""لم نكن نتمنى أن نصل لهذه المرحلة، ولا المراحل القادمة التي سيراها الجميع وعلى الامم المتحدة الخروج بموقف واضح".

وياتي هذا بعد ان اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الثلاثاء وقف المساعدات المالية التي تقدمها لاصلاح المنازل المدمرة في قطاع غزة بعد الحرب الاسرائيلية الاخيرة بسبب عدم قيام المانحين بدفع الالتزامات المترتبة عليهم.

وقالت الوكالة ان 96 الف منزل في قطاع غزة تضررت او دمرت بسبب القصف الاسرائيلي. واضافت ان قطع المساعدات يعني اجبار اعداد كبيرة من الغزيين على العودة الى المدارس والمراكز التابعة للامم المتحدة في قطاع غزة التي تستقبل حاليا 12 الف شخص.

قتل في الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة نحو 2200 فلسطيني معظمهم من المدنيين. وتسببت الحرب في زيادة حالة عدم الاستقرار في القطاع واستمرار تشرد 100 الف شخص دمرت او تضررت منازلهم.
&