تتواصل ردود الفعل على العملية العسكرية التي نفذها حزب الله في مزارع شبعا اليوم، والتي تأتي في اعقاب استهداف إسرائيل لمجموعة تابعة للحزب في القنيطرة مؤخراً.

بيروت: بدأت ردود أفعال الفرقاء السياسيين اللبنانيين تتوالى على عملية حزب الله، وشدد الرئيس اللبناني السابق، ميشال سليمان، على ضرورة التنبّه للأهداف الإسرائيلية التي تعمل "لأسباب إنتخابيّة"&يحتاجها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في معاركه الداخلية واختلافه الواضح مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، على جرّ لبنان إلى خرق القرار 1701، وبالتالي إلى معارك تستفيد منها إسرائيل من جهة للعبث بالاستقرار&اللبناني&النسبي&الناتج&عن الحوار الداخلي، والمجموعات الإرهابيّة المتربصة بلبنان شراً من جهة أخرى.

وطالب سليمان في بيان، جميع القوى اللبنانية الفاعلة بالوقوف خلف الحكومة اللبنانية التي تضم جميع الأطراف، ودعمها وتحصين موقفها في هذا التوقيت الحرج، لعدم السماح لإسرائيل أو غيرها من الاستفادة من تشتت الموقف اللبناني في ظلّ الفراغ الرئاسي، معتبراً أن مرجعية الدولة ووحدة الموقف تعطيان لبنان مناعة يستطيع من خلالها اجتياز هذه المرحلة الصعبة بأقلّ الخسائر الممكنة.
&
وبدوره، حمّل رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، حزب الله مسؤولية ما يجري في الجنوب، لافتًا إلى أن ما جرى اليوم أظهر أن "حزب الله" يتوسع أكثر فأكثر بمشاريعه الإقليمية ضد الدولة اللبنانية".
&
وتابع: "كنا فرحين بالحوار بين تيار المستقبل وحزب الله.. واتضح أن الحزب لم يكن شفافاً بأي شكل في هذا الحوار".
&
وشدد جعجع، في مؤتمر صحفي، على أنه "لا يحق لحزب الله توريط الشعب اللبناني في معركة مع إسرائيل بل هناك حكومة ومجلس نواب يقرران هذا الموضوع".
&
ومن جهته، اعتبر الزعيم الدرزي وليد جنبلاط أنه "يبدو أننا سندخل في مرحلة اضطراب كبيرة".
&
اما الفصائل الفلسطينية القريبة من خط "حزب الله" فقد باركت&الهجوم، وقالت حركتا الجهاد وحماس في بيانيْن منفصليْن صدرا في قطاع غزة، وتلقت "إيلاف" نسخاً منهما إن من حق "حزب الله" الرد على إسرائيل.&
&
وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم حركة حماس، إن من حق حزب الله الرد على إسرائيل، خاصة بعد عدوانه الأخير على القنيطرة (في سوريا وتسبب بمقتل 6 من قادة الحزب). & أما حركة الجهاد الإسلامي، فقالت في بيان لها، إنها تبارك عملية "حزب الله"، واصفة إياها بـ"البطولية".
&
إلى ذلك، قال مصدر لبناني مطلع لوكالة رويترز إن حزب الله لم يأسر أي جندي إسرائيلي في عملية مزارع شبعا.
&
وكانت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان قد نشرت خبرًا عن أسر جندي إسرائيلي في العملية.
&
ونفى الجيش الاسرائيلي أيضًا أسر أي من جنوده. وأعلن حزب الله انه شن هجومًا صاروخيًا على قافلة اسرائيلية واطلقت اسرائيل قذائف على جنوب لبنان بعد الهجوم.
&