نصر المجالي :&أدانت سبع حكومات غربية الهجوم الانتحاري الذي راح ضحيته تسعة أشخاص بينهم أجانب على فندق كورنثيا في العاصمة الليبية طرابلس.

وعبرت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ومالطا واسبانيا والولايات المتحدة عن رفضها أعمال العنف الشنيعة هذه التي يجب ألا يُسمح لها بأن تقوض العملية السياسية في ليبيا.&
ودعت الدول السبع الليبيين كافة لإدانة هذا الاعتداء وكافة أعمال الإرهاب، والسعي لوضع نهاية لهذا الصراع المستمر الذي لن يؤدي سوى لتفاقم التهديد الإرهابي.
وقال بيان للدول السبع اطلعت عليه "إيلاف": إننا نواصل دعمنا لجهود الأمم المتحدة والممثل الخاص برناردينو ليون الرامية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السياسية والأمنية والمؤسساتية المستمرة في البلاد ونشيد بمن شاركوا في هذه المحادثات في جنيف.&
&
دعوة للحوار&
كما حضت جميع الأطراف على الانخراط جديا في هذه العملية للحيلولة دون مزيد من تدهور الوضع الإنساني الذي يعانيه المواطنون الليبيون نتيجة الصراع المستمر، ومنع مزيد من التدهور في سيادة ليبيا وأمنها.
ودعت الأطراف الليبية كافة للامتناع عن أي أعمال تقوض فرص إجراء حوار سياسي ناجح، بما في ذلك أي جهود لتحويل الإمدادات الأساسية من المواد الغذائية والكهرباء والماء من مراكز المناطق الأساسية المأهولة.
وكان تسعة أشخاص، بينهم أجانب قتلوا الثلاثاء في هجوم انتحاري استهدف أحد أهم فنادق العاصمة الليبية طرابلس. وتبنى تنظيم "داعش" فرع ليبيا العملية الانتحارية التي أطلق عليها اسم "غزوة أبو أنس الليبي"، فيما يبدو أنه رد على وفاة أبي أنس الليبي أثناء سجنه في الولايات المتحدة، ووفقاً لمصادر ليبية فإن المهاجمين قد فجروا أنفسهم داخل الفندق.
وكان مصدر أمني ليبي قال إن قتلى الهجوم من الأجانب على فندق في طرابلس هم أميركي وفرنسي وفيليبينيان وكوري جنوبي، فقد استيقظت العاصمة الليبية طرابلس على أصوات انفجار يستهدف فندق "كورنثيا" الذي يعتبر مقراً لبعثات دبلوماسية و شركات أجنبية.
&
مسؤولية داعش&
ونشر التنظيم صوراً على مواقعه الالكترونية تؤكد وصول متطرفي "داعش" إلى قلب العاصمة الليبية.
وسارعت قوات الأمن بتطويق محيط الفندق الواقع في وسط العاصمة لمحاصرة المتطرفين، وأثناء تبادل إطلاق النار سقط تسعة قتلى على الأقل من بينهم رجلا أمن.
وتشير الأنباء إلى القبض على أحد المنفذين بينما نجح الرهائن في الخروج من الفندق.
وكانت مصادر محلية أكدت أن أربعة مسلحين فجروا أنفسهم في الطابق الواحد والعشرين أثناء محاصرتهم من قبل رجال الأمن. وكان موظف داخل فندق كورنثيا قال في اتصال مع قناة (العربية) من العاصمة طرابلس، إن أربعة مسلحين من المهاجمين المحاصرين من قبل عناصر الأمن، فجروا أنفسهم داخل الفندق.
&