القاهرة: أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر الخميس فتح باب الترشيح في التاسع من شباط/فبراير المقبل لانتخابات مجلس النواب التي ستبدأ في 21 اذار (مارس) المقبل. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان اللجنة العليا للانتخابات "قررت فتح باب الترشيح للانتخابات البرلمانية اعتبارا من 8 شباط (فبراير) المقبل".

وستجرى انتخابات مجلس النواب على مرحلتين بين 21 اذار/مارس و7 ايار/مايو، وستكون الاولى منذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز (يوليو) 2013. وستنطلق الانتخابات في 21 اذار/مارس بالتصويت خارج البلاد للمرحلة الاولى وتنتهي في 7 ايار/مايو بجولة الاعادة للمرحلة الثانية داخل البلاد.

وستجري المرحلة الاولي من انتخابات مجلس النواب في 21 و22 اذار/مارس بينما تجرى الاعادة لهذه المرحلة في الاول والثاني من نيسان (ابريل). وتجرى المرحلة الثانية من الانتخابات في 26 و27 نيسان/ابريل وتقام جولة الاعادة في و6 و7 ايار/مايو.

والانتخابات البرلمانية هي اخر خطوات خارطة الطريق التي اعلنها قائد الجيش السابق الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي عند عزل مرسي في 3 تموز/يوليو 2013.

وحقق السيسي فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية في ايار/مايو الفائتا مام منافس وحيد هو اليساري حمدين صباحي بحصوله على 96,9 % من اصوات الناخبين المشاركين. وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 47% من الناخبين المسجلين.

وعملية الاقتراع المرتقبة هي اول انتخابات برلمانية في مصر منذ تلك التي اجريت في نهاية العام 2011 وفاز فيها حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي وصنفتها السلطة الحالية "تنظيما ارهابيا" نهاية العام 2013.

والبرلمان الجديد من 567 مقعدا. وتجرى الانتخابات بالنظام الفردي على 420 مقعدا وبنظام القوائم المغلقة على 120 مقعدا وبينما يقوم رئيس الجمهورية بتعيين 27 عضوا في مجلس النواب.
&