اديس ابابا: يعقد رئيس جنوب السودان سالفا كير ونائبه السابق رياك مشار اللذين تتحارب قواتهما منذ كانون الاول/ديسمبر 2013، اجتماعا الخميس في اديس ابابا في محاولة لانهاء الحرب الاهلية التي تعصف بالبلاد، بحسب ما افاد مسؤولون.
&
وسيتباحث الرجلان بعد ان سبق ووقعا العديد من اتفاقيات وقف اطلاق النار التي بقيت حبرا على ورق، وجها لوجه بحضور وسطاء من منظمة السلطة الحكومية لشرق افريقيا (ايغاد).
&
وقال اتيني ويك اتيني &المتحدث باسم رئيس جنوب السودان ان كير "يقوم بواجبه في محاولة استعادة السلام" نافيا شائعات افادت بادخال كير المستشفى صباحا في العاصمة الاثيوبية.
&
واضاف ان الاجتماع "يهدف الى ردم الهوة في المفاوضات من اجل التوصل الى حل سلمي للازمة السياسية".
&
واكد مسؤول في ايغاد لقاء كير ومشار موضحا انه من المقرر ان يلتقيا لاحقا بقادة دول ايغاد، عشية قمة الاتحاد الافريقي المقررة الجمعة والسبت في اديس ابابا، مقر الاتحاد.
&
وسبق ان التقى الرجلان الاربعاء في اديس ابابا.
&
وكانا وقعا في 22 كانون الثاني/يناير في اروشا (تنزانيا) اتفاقا يهدف الى المصالحة بين الفصائل المتنافسة داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان التمرد الجنوبي السابق الذي قاتل النظام السوداني بين 1983 و2005 واصبح يحكم جنوب السودان منذ استقلالها في تموز/يوليو 2011.
&
وادت المنافسة بين كير ومشار اللذين يتحدران من اهم اتنيتين في البلد، في كانون الاول/ديسمبر 2013 في جوبا الى معارك بين وحدات موالية لهذا الطرف وذاك داخل جيش جنوب السودان الذي شهد انقسامات سياسية واتنية.
&
والمواجهات التي شاركت فيها ميليشيات قبلية امتدت لاحقا الى مناطق اخرى من البلاد ما ادى الى حرب اهلية رافقتها مجازر وفظاعات ضد المدنيين على اسس اتنية اوصلت البلاد الى حافة المجاعة.
&
ولم يمنع اتفاق اروشا استمرار المعارك ما اثار قلق وغضب دبلوماسيين اشاروا الى ان الوفود تجري محادثات منذ عام في فنادق فخمة، في حين تستمر معاناة السكان.
&
وتعهد كير ومشار بموجب اتفاق اروشا ب "تقديم اعتذارات علنية لشعب جنوب السودان على ما حدث" منذ كانون الاول/ديسمبر 2013.
&