تواصلت في اسطنبول المفاوضات النووية بين إيران والقوى الكبرى بينما أجرى مستشار المرشد الإيراني الأعلى محادثات في موسكو مع الرئيس الروسي.


نصر المجالي: أكد علي أكبر ولايتي مستشار المرشد علي خامنئي والمبعوث الخاص للرئيس الإيراني الى روسيا، أن لقاءه مع الرئيس فلاديمير بوتين، تمحور حول العلاقات الثنائية والمفاوضات النووية والحظر المفروض على طهران.

وأضاف ولايتي الذي يقوم بزيارة رسمية الى موسكو بصفته مبعوثا خاصا للرئيس الإيراني، لوكالة (فارس)، أن اللقاء الثنائي شارك فيه ايضا وزيرا الخارجية والطاقة الروسيان، مبيّنا ان الاجتماع أكد ضرورة تنمية العلاقات بين البلدين.

وأوضح أنه بحث مع الرئيس بوتين ملف المفاوضات النووية بين إيران والدول الغربية والحظر المفروض على طهران، مشيرا الى تعهد بوتين بتقديم موسكو المساعدة بهذا الخصوص. وأضاف أن الاجتماع استغرق ساعة ونصف الساعة، وبحث الجانبان فيها سبل تنمية التعاون السياسي والاقتصادي والعلاقات الثنائية ومناقشة اخر المستجدات الاقليمية والدولية.

مفاوضات اسطنبول

وإلى ذلك، استؤنفت في مدينة اسطنبول التركية، الخميس، أعمال الاجتماع الرباعي بين مساعدي الخارجية الإيرانية ومندوبي الدول الاوروبية الثلاث المانيا وفرنسا وبريطانيا في مجموعة "5+1". وتشارك في الاجتماع ايضا هيلغا اشميت مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني.

وأجرت إيران ومجموعة "5+1" منذ اتفاق جنيف " الذي أقر خطة العمل المشترك" في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) العام 2013 لغاية الان 12 جولة مفاوضات، من ضمنها جولتان بعد تمديد الاتفاق 7 اشهر.
كما اجرت إيران مشاورات ثنائية ومتعددة الاطراف مع دول مجموعة "5+1" ومن ضمنها مع الولايات المتحدة، على مستوى الوزراء والمساعدين.

وتتركز الخلافات بين الطرفين بصورة اساسية حول حجم التخصيب وآلية الغاء الحظر المفروض على إيران.