اديس ابابا: دعا الاتحاد الافريقي الخميس الى تشكيل قوة عسكرية مشتركة من خمس دول قوامها 7500 جندي لقتال جماعة "بوكو حرام" الاسلامية المتطرفة التي ترتكب "فظاعات لا مثيل لها"، كما اعلنت رئيسة المفوضية الافريقية نكوسازانا دالميني-زوما.

وقالت دالميني-زوما في بيان صدر في ختام اجتماع لمجلس السلم والامن في الاتحاد عشية قمة لقادة الاتحاد تعقد الجمعة ان "الانتهاكات الفظيعة التي ترتكبها بوكو حرام ووحشيتها التي تفوق الوصف واحتقارها التام للحياة البشرية وتدميرها العبثي للممتلكات هي امور لا مثيل لها".

واضافت "بالتالي يوصى بأن يسمح دول المنطقة برفع عديد القوة المتعددة الجنسيات الى 7500" جندي.

وسيطرت بوكو حرام على مناطق بأسرها في شمال شرق نيجيريا وهي تشن ايضا هجمات عابرة للحدود في الكاميرون في المنطقة المجاورة لكل من تشاد والنيجر.

وكانت الدول الاعضاء في حوض بحيرة تشاد (الكاميرون، النيجر، نيجيريا وتشاد) قررت في نهاية 2014 تشكيل قوة مشتركة، تساهم فيها بنين ايضا، وتكون حصة كل من هذه الدول الخمس فيها حوالى 700 جندي، الا ان هذه القوة لم تر النور حتى الآن بسبب خلافات بين لاغوس وجيرانها.

وكان الاتحاد الافريقي دعا في 21 كانون الثاني/يناير الى "الانتهاء" سريعا من تشكيل هذه القوة وذلك اثر ارسال تشاد قوة عسكرية كبيرة الى الكاميرون المجاورة لمساعدتها على التصدي لبوكو حرام.
&