مراكش: قضت محكمة في مدينة مراكش جنوب المغرب بسجن مواطن فرنسي متهم ب"التغرير" بتسعة قاصرين مغاربة سنتين مع النفاذ ودفع غرامة مالية قيمتها 40 ألف درهم (3700 يورو).
&
واعتقل الستيني المقيم في المغرب في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بعد ان قدم تسعة أطفال شكوى ضده، يدعون فيها تعرضهم "لاعتداءات جنسية" من الفرنسي في منزله، مقابل مبالغ صغيرة من المال.
&
وفي جلسة مغلقة الخميس، وهي التاسعة ، قرر قاضي المحكمة في مدينة مراكش السجن سنتين للمتهم، حسبما أفاد لفرانس برس عبد الإله تاشفين، محامي الدفاع.
&
وأدين المتهم ب"التغرير بقاصرين" حيث قضت المحكمة أيضا بتغريمه 40 ألف درهم كتعويض عن الأضرار التي لحقت بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان المستقلة، التي كانت طرفا في الدعوى القضائية ضد الفرنسي.
&
واكد محامي الدفاع عزمه استئناف الحكم منددا بمحاكمة موكله أمام "محكمة جنايات وليس محكمة جنح".
&
من جانبه، عبر عمر أربيب ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن "ارتياحه ازاء الحكم باعتبار انه تمت ادانة المعتدي"، مضيفا ان الغرامة كتعويض عن الأضرار لصالح الجمعية "ستخصص للدفاع عن حقوق الطفل".
&
الى ذلك، سيمثل والد ضحيتين من الأطفال التسعة أمام المحكمة في الرابع من شباط/فبراير بتهمة "التحريض على الإدلاء بشهادة كاذبة"، بحسب أربيب.
&
ويشتبه في كون الأب مارس ضغوطا على ابنتيه لتغيير شهادتهما" لتجنب تجريم الستيني الفرنسي"، وفقا لاربيب.
&
وتأتي ادانة هذا الفرنسي في بلد كثرت فيه حالات الاعتداء الجنسي التي أثارت وما تزال حفيظة الرأي العام المغربي.
&
وكانت المحكمة الابتدائية في مدينة تطوان قد أدانت مواطنا ألمانيا في 25 تموز/يوليو الماضي بستة أشهر أشهر مع النفاذ بتهمة استدراج تلميذتين قاصرتين الى عربته السياحية.
&
كما سبق للمحكمة نفسها أن اصدرت في 15 نيسان/أبريل حكما بالسجن 20 عاما وغرامة قدرها 100 ألف درهم (تسعة الاف يورو) بحق بريطاني اتهم بمحاولة اختطاف ثلاث قاصرات واغتصابهن.
&
وصدر في 2013 عفو ملكي "عن طريق الخطأ" وفق السلطات، عن الاسباني دانييل كافان، الذي اغتصب 11 طفلا مغربيا وحكم عليه بالسجن 30 عاما.
&
وأثار قرار العفو غضبا عارما في المغرب دفع السلطات الى التراجع عنه والطلب من اسبانيا اعادته لكنها رفضت مؤكدة إنه سيقضي باقي مدة العقوبة في سجونها.
&
وفي ايار/مايو 2013، شارك الاف الاشخاص في مسيرة في الدار البيضاء بعد اعتداء مغربي على فتاة صغيرة في سيدي قاسم شمال غرب المملكة.
&
كما اشارت وسائل اعلام محلية نهاية كانون الأول/ديسمبر الى اعتقال ايطالي "متلبس بالاعتداء جنسيا على قاصرين في قرية تامصلوحت" على بعد 15 كلم عن مراكش.
&