نصر المجالي: هدد الأردن بتسريع تنفيذ أحكام الإعدام بحق ساجدة الريشاوي وكذلك بعدد من قادة التنظيم المسجونين لديه إذا أقدم تنظيم (داعش) على تنفيذ تهديده بقتل الطيار الرهينة لديه معاذ الكساسبة.

ويأتي تهديد الأردن بعد مرور المهلة التي حددها (داعش) وهي مغرب أمس الخميس لقتل الطيار الأردني والرهينة الياباني إذا لم يتم تسليم الريشاوي له عند الحدود مع تركيا مع مغيب شمس يوم الخميس.

وقال الجيش الأردني يوم الجمعة إن أجهزة الدولة تسعى للحصول على معلومات عن الطيار الأردني المحتجز لدى تنظيم الدولة الإسلامية بعد انقضاء مهلة لتبادل المحتجزين. وأشار العقيد ممدوح العامري المتحدث باسم الجيش الأردني في بيان إن أجهزة الدولة تعمل على مدار الساعة لمتابعة قضية الطيار، وأضاف أنه في حال الحصول على أي معلومات ستنشر في الوقت المناسب.

احتجاز الريشاوي مستمر

وقال الأردن يوم الخميس إنه لا يزال يحتجز الريشاوي وذلك مع انقضاء المهلة التي حددها التنظيم المتشدد للإفراج عنها. كما أعلن استعداده لإطلاق سراح الريشاوي، في حال ضمان حياة الطيار الأردني المحتجز لدى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وجاء في رسالة صوتية نسبت للصحافي الياباني الرهينة كينجي غوتو أن الطيار الأردني سيقتل إذا لم تفرج عمان عن الريشاوي التي حكم عليها بالاعدام لدورها في هجوم انتحاري قتل 63 شخصا وجرح أكثر من مائة آخرين في العاصمة الاردنية عام 2005 .

وأجّلت الرسالة المهلة النهائية التي كانت تنتهي يوم الثلاثاء وقال فيها غوتو إنه سيقتل في غضون 24 ساعة إذا لم يتم الإفراج عن الريشاوي. ويشار إلى أنّه قبل ساعة من انتهاء المهلة المحددة قال المتحدث باسم الحكومة الأردنية وزير الإعلام محمد المومني إن الأردن لا يزال يحتجز الريشاوي.

وأضاف أن الحكومة تريد اثباتًا على أن الطيار لا يزال على قيد الحياة لتمضي قدمًا بما أعلنته سابقا وهو مبادلة السجينة بطيارها. وأشار المومني إلى أن الأردن ينسق مع السلطات اليابانية بشأن مساعي تأمين إطلاق سراح غوتو وهو مراسل حربي مخضرم.
&