ابوجا: الغت المحكمة العليا النيجيرية الجمعة عقوبة السجن المؤبد التي فرضت على لبناني في تشرين الثاني/نوفمبر بعد ادانته باستيراد اسلحة لحساب حزب الله.

واعتقل طلال احمد روضة واتهم في 2014 مع لبنانيين اثنين اخرين ب"الارهاب" اثر العثور على كمية كبيرة من الاسلحة في احد محلاتهم في ابوجا وكانو، في منزل كان يؤوي "خلية" لحزب الله.

واتهم الرجال الثلاثة بالتخطيط لهجمات ضد اهداف غربية واسرائيلية في نيجيريا.

واعتبر القضاة الخمسة في اعلى هيئة قضائية في نيجيريا بالاجماع الجمعة ان النيابة ارتكبت خطأ تقنيا عندما حاكمت طلال احمد روضة في العاصمة الفدرالية ابوجا (وسط) وليس في مدينة كانو (شمال) حيث اعتقل.

وقال القاضي موسى محمد "وبالتالي فان الحكم على (...) المتهم ملغى". ولم يعرف حتى الان ما اذا كان تم الافراج عن طلال احمد روضة ام لا.

والاتهامات ب"الارهاب" التي واجهها روضة تم اسقاطها في تشرين الثاني/نوفمبر. لكن المحكمة العليا في ابوجا اعلنت مع ذلك انه مذنب بالتآمر لاستيراد اسلحة الى البلد وحكمت عليه بالسجن المؤبد.

وكان عناصر من اجهزة الاستخبارات النيجيرية رافقوا صحافيين الى كانو في نهاية ايار/مايو حيث عرضوا لهم غرفة محصنة خبئت فيها كمية كبيرة من الاسلحة.

ووصف رئيس اجهزة الاستخبارات في كانو باسي ايتانغ هذا المكان على انه يشبه "ترسانة لحزب الله". واثار هذا الاعلان تساؤلات حول مصلحة الحزب الشيعي في استيراد هذه الاسلحة الى نيجيريا.

وكان عناصر في الاستخبارات النيجيرية اعلنوا انهم يحققون حول صلات ممكنة بين الجماعة الاسلامية النيجيرية بوكو حرام وحزب الله، لكن عددا من الخبراء اعربوا عن شكوك جدية حول مثل هذه الصلات.

وعلى غرار دول عدة في غرب افريقيا، تعيش في نيجيريا جالية لبنانية كبيرة.