حسن حاميدوي من الرياض: قالت القنصلية التركية بالسعودية، إن فرقاطة عسكرية تركية ستزور ميناء جدة الإسلامي في الفترة من 31 يناير إلى 2 فبراير، وذلك ضمن تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية ودولة تركيا، ولإجراء بعض التدريبات التشغيلية المشتركة وتبادل الخبرات العسكرية، إضافة إلى التسويق للفرقاطة (بويوكادا – اف 215) والتي تعتبر أول سفينة تركية حربية محلية الصنع.

وقال بيان صادر عن القنصلية التركية - تلقت "إيلاف" نسخة منه - إن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها& للفرقاطة (بويوكادا – اف 215) للسعودية، والتي تأتي استهلالا لجولة تمتد حتى 15 ابريل وتشمل زيارة موانئ البحر الأحمر، وخليج عدن، وبحر العرب والخليج العربي، لتطوير العلاقات الثنائية بين تركيا والدول العربية.

وأشار البيان إلى أن الفرقاطة هي إحدى الوحدات التابعة للبحرية التركية التي دخلت الخدمة في 2013 بعد انتهاء الاختبارات والتجارب اللازمة.

وأوضح المتحدث الرسمي بالقنصلية التركية بجدة، بهاء الدين أيكون، أن زيارة الفرقاطة (بويوكادا – اف 215) تندرج ضمن إطار تطوير العلاقات الثنائية بين المملكة وتركيا، وتأسيس علاقات جديدة في مجالات مختلفة، مشيرا في حديثه لـ"إيلاف" إلى أنّ زيارة الفرقاطة لميناء جدة سيتضمن أنشطة تدريبه وتشغيلية مشتركة، فضلا عن عقد مؤتمر صحافي على متن السفينة وفق برمجة معدة لذلك.

وكشف أكيون أن إنتاج وتصنيع& (بويوكادا – اف 215) يأتي ضمن مشروع استراتجي يهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسلحة وتقليل اعتماد تركيا على الخارج في السلع الإستراتيجية، مشيرا إلى أنّ الفرقاطة بدأ تصميمها في عام 2009 على يد خبراء وأكاديميين أتراك، ودخلت الخدمة مطلع 2013.

وأضاف قائلا: "هي مزودة بأحدث النظم الحربية والإضاءة الليلة، كما تشتمل على مهبط للطائرة المروحية يتحمل وزنا قدره 10 أطنان، ويمكنها تحلية 20 طنا من المياه خلال 10 أيام، وتتسع السفينة لـ 108 أشخاص".
&