القدس: أكد السفير الإسرائيلي في واشنطن رون دريمر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لم يقصد الحطّ من كرامة الرئيس الأميركي باراك أوباما عند استجابته لدعوة رئيس مجلس النواب جون باينر إياه لإلقاء خطابه أمام الكونغرس.&

&وأوضح السفير دريمر في تصريحات لمجلة (أتلانتيك) الأميركية أنه لم يُطلع مسبقاً الإدارة الأميركية على دعوة نتانياهو لإلقاء الخطاب إذ قيل له إن رئيس مجلس النواب سيقوم بذلك.&
&
وحمل سفير اسرائيل في الولايات المتحدة رون ديرمر في تصريحات لمجلة اميركية الجمعة، الجمهوريين مسؤولية الحادث البروتوكولي المرتبط بزيارة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الى الكونغرس في آذار/مارس المقبل.
&
وكان البيت الابيض عبر في 21 كانون الثاني/يناير عن استيائه من اعلان رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر ان نتانياهو مدعو لالقاء خطاب في الكونغرس.
&
ولم يبلغ الجمهوريون السلطة التنفيذية بذلك الا قبل مدة قصيرة جدا من خطاب باينر، وهي مخالفة بروتوكولية في ما يتعلق بزيارة رئيس حكومة اجنبي.
&
وسيلقي نتانياهو خطابه في الثالث من آذار/مارس. وسيخصص الخطاب لايران والتطرف الاسلامي.
&
وقال السفير الاسرائيلي لمجلة ذي اتلانتيك ان المحادثات بدأت مطلع كانون الثاني/يناير بمبادرة من باينر رئيس المجلس. &واضاف ان القرار النهائي بدعوة نتانياهو اتخذ عشية الاعلان عن الدعوة.
&
وقال ديرمر "قالوا لي بشكل واضح انها مسؤولية رئيس المجلس وان ادارة البروتوكول لرئيس المجلس يفترض ان تبلغ الادارة بهذه الدعوة".
&
وتابع السفير الاسرائيلي "لذلك رأيت انه من غير المناسب ان اتحدث في الامر مع الادارة وخصوصا خلال اجتماعي مع وزير الخارجية قبل ان يبلغهم رئيس المجلس".
&
هذا في وقت جددت زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي معارضتها للخطاب المتوقع أن يلقيه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أمام مجلسيْ الكونغرس مطلع مارس آذار القادم بناءً على دعوة رئيس مجلس النواب القطب الجمهوري جون باينر .&
&
وقالت بيلوسي إنه كان يُستحسن لو أدلى نتانياهو بدلوه بالشأن الإيراني أمام منابر أخرى مثل قنوات التلفزة الأميركية . وأضافت أنها غير متأكدة من حضور جميع أعضاء الكونغرس الديمقراطيين خطاب نتانياهو مشيرةً إلى أن فكرة إلقائه تلاقي معارضة داخل إسرائيل نفسها أيضاً.
&
ولن يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما نتانياهو خلال زيارته لواشنطن.
&
&