&تطلق الامارات متحفًا مبتكرًا لحكومات المستقبل، على هامش القمة الحكومية، إلى جانب فاعليات أخرى منها تقديم جائزة الطائرات من دون طيار وجائظة الخدمات الحكومية.


دبي: أعلنت اللجنة المنظمة للقمة الحكومية عن افتتاح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، متحف المستقبل ضمن فعاليات القمة الأكبر عالميًا، التي يشارك فيها ممثلون لحكومات 87 دولة، التي تناقش بين 9 و11 شباط (فبراير) تصور الجيل القادم من حكومات المستقبل لأهم المتغيرات العالمية في مجال التطوير الحكومي، وتضم معرضًا يحوي تقنيات جديدة تستخدم لأول مرة لتقديم الخدمات المستقبلية الحكومية، والعديد من التطبيقات والابتكارات التي تشكل جيلًا جديدًا من خدمات الحكومات.

متحدثون ومشاركون
&
كذلك أعلنت اللجنة مشاركة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في القمة الحكومية وإلقائه الكلمة الرئيسية للقمة هذا العام، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وإلقائه كلمة خلال القمة، ومشاركة الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية .
&
وتترأس الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم إحدى الجلسات الرئيسية، وتشارك الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي أيضًا كمتحدثة في فعاليات القمة.
&
وتضم قائمة المتحدثين من خارج الامارات أكثر من 100 متحدث، على رأسهم بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة وكلاوس شواب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، والملكة رانيا قرينة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، ونائب رئيس الوزراء في كوريا الجنوبية والرئيس التنفيذي لشركة سامسونج وستيف ويزنياك الشريك المؤسس لشركة آبل، وغيرهم من المتحدثين من الجامعات العالمية والمنظمات الدولية المختصة.
&
جائزتان ومتحف
&
تنطلق القمة بالشراكة مع مجموعة من المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة والبنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة من الجامعات العالمية والأكاديميين والباحثين وممثلين لحكومات 87 دولة حول العالم.
&
تسبق الفعاليات الرسمية للقمة الحكومية جائزة الإمارات للطائرات من دون طيار، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد خلال القمة الحكومية السابقة وتعد أكبر تجمع علمي ابتكاري عالمي في مجال استخدام الطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان في الأغراض المدنية، حي بلغت عدد المشاركات أكثر من 800 مشاركة من 57 دولة. وستعقد التصفيات النهائية للجائزة في في مدينة دبي للإنترنت في السادس والسابع من شباط (فبراير)، بحضور جمهور من المختصين ووسائل الإعلام والوفود الدولية والمحكمين والمشاركين من مختلف الجامعات الوطنية والدولية .
&
وتضم القمة في ختامها أيضًا فعاليات جائزة الخدمات الحكومية على الهاتف المحمول، التي بلغ عدد المشاركات فيها أكثر من 400 مشاركة مؤسسية وحكومية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. وسيكرم &الشيخ محمد بن راشد الجهات الحكومية الفائزة في الجائزة خلال اليوم الأخير للقمة.
&
المنصة الأبرز
&
في تقرير لوكالة أنباء الامارات، قال محمد عبدالله القرقـاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة المنظمة للقمة الحكومية: "القمة الحكومية 2015 تضم تنوعًا كبيرا من ناحية المتحدثين، ومن ناحية عناوين الجلسات والفعاليات والمعارض المصاحبة وغيرها، والهدف هو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن تكون القمة هي المنصة الأبرز عالميًا في التطوير الحكومي، وأن تكون الإمارات مرجعًا عالميًا رئيسيًا في هذا المجال، حيث يؤمن سموه بأن أحد أهم مفاتيح تحقيق الاستقرار والخير والرفاهية للشعوب هو في تطوير أداء الحكومات، وأن تغيير السياسات أهم بكثر من تغيير الشخصيات، وأن القطاع الحكومي أولى بالبحث والتطوير وتحسين الممارسات من القطاع الخاص لأن الأمر يتعلق بسعادة الإنسان وتحقيق أحلامه عندما تعمل الحكومات على توفير البيئة المناسبة لذلك ".
&
أضاف القرقاوي: "مشاركة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ضمن فعاليات القمة ومن خلال إلقاء كلمة القمة الرئيسية بالإضافة لوجود 87 دولة معنا هذا العام أضاف زخمًا كبيرًا لمسيرة القمة، التي تعد الأكبر عالميا في التطوير الحكومي، كما أن مشاركة سموه تؤكد أولويات دولة الإمارات الوطنية في التطوير الحكومي وأهمية تركيز الجهود وتضافرها لتطوير الجيل الجديد من حكومات المستقبل".
&
مدن المستقبل
&
في جلسة "مدن المستقبل"، سيعرض السيّد كنت لارسون، الخبير في مجال تخطيط المُدُن، تصاميم مستقبليّة جديدة لمدن مختلفة من شأنها أن تتّسع لعددٍ أكبر من الناس، وتحقّق المزيد من الاستدامة والحفاظ على البيئة، وتلبي رغبات الإنسان في السعي نحو الكمال في البيئة المحيطة به.
&
وفي جلسة "عندما تفكر الحكومات كرواد الأعمال"، ستكشف عالمة الاقتصاد السيّدة ماريانا موتزاكاتو، عن عدم دقّة الكثير من نظريّات الابتكار المرتبطة بالقطاعين الحكومي والخاصّ، وتدعو إلى بناء حكومات مختلفة تتميز بالريادة والسبق وأخذ المخاطرة وستتحدث حول قدرة الحكومات على أن تكون المجازف الأكبر والمحرّك الرئيسيّ للابتكار في اقتصاد اليوم.
&
السيد واتسون
&
كما تستضيف القمة في إحدى جلساتها "واتسون"، الإنسان الآلي الأذكى عالميًا الذي طورتهIBM ، ويتحدى في قدرته أذكى العقول البشرية ويجيب على الاسئلة عبر قراءة 200 مليون صفحة. وسيستعرض برنارد مايرسون قدرات "واتسون" في معالجة اللغات والتعلّم وإجراء التحليلات والمقارنات والإجابة على التساؤلات. وسيحاول مايرسون الإجابة على السؤال: "هل من الممكن أن يتغلّب واتسون على الذكاء البشريّ؟ وهل يمكن استبدال الكوادر الطبية والتعليمية في الحكومات بأشباه واتسون؟"
&
الانسان والسعادة
&
في جلسة "قياديات عربيات" ستتم مناقشة المشاركة النسائية العربية في صنع القرار وفي عملية التنمية والمساهمة في صنع واقع جديد للشعوب .
&
كما ستناقش القمة رحلة الإنسان في البحث عن السعادة بتحقيق الاستدامة من خلال دمج نظريّة السعادة في نموذج العمل، والمنظور العلميّ لمفهوم السعادة وقدرة الإنسان على صنع سعادته بنفسه، بدلًا من البحث الدؤوب عنها.
&
وتتناول القمة الحكومية في جلسة سعي الدول للارتقاء إلى مصاف الدول العظمى، يتحدث سايمن آنهولت المختص في السياسات عن نظريّته بالدول المتوسطة وكيفيّة تحوّل هذه الدول إلى بلدان عظمى عبر تعزيز قدرتها التنافسيّة وتوسيع نطاق انتشارها العالميّ.
&
وتضم القمة مجموعة أخرى من الجلسات، كجلسة مساهمة الثورة الرقمية في إعادة رسم معالم حياتنا وطريقة إدارة أعمالنا، وجلسة حول مستقبل التعلم الذكي، وجلسة بعنوان "كيف تقضي نظم التعليم المدرسية الحالية على قدرة الطلاب على الابتكار"، وجلسة "تغيير مستقبل الرعاية الصحية عبر الاستثمار في الأفكار".

منصة الابتكار
&
وتضم منصة الابتكار التي تأتي كفعالية رئيسية على هامش القمة عرض لأنواع الابتكار في الحكومات وكيفية النظر بطريقة مختلفة وموسعة لمفهوم الابتكار في الحكومات، وتستضيف القمة أيضا طالب ثانوية عامة في إحدى الجلسات وهو أحد أهم أصحاب الاختراعات العلمية وهو في الرابعة عشرة، اخترع جهازًا لتحويل ثاني أكسيد الكربون لأوكسجين.
&
وقال القرقاوي: "اضطرت اللجنة المنظمة لإيقاف استقبال طلبات التسجيل الخارجية نظرًا لوصول عدد المشاركين في القمة لأكثر من 3000 مشارك وهو حد الاستيعاب الاقصى، كما تستضيف القمة أكثر من 200 إعلامي لتغطية فعالياتها خلال 3 أيام".