واصل مسلحو ميليشيا الحوثي في اليمن، بسط سيطرتهم بالقوة على مؤسسات الدولة، وتصدى المسلحون للمتظاهرين واعتدوا على حقوقيين ونشطاء وصحافيين أبدوا رفضهم للانقلاب الحوثي.


صنعاء: قمع الحوثيون السبت مزيدًا من التظاهرات السلمية&المناهضة لهم، ونشر موقع "الصحوة نت" تقريرًا يرصد ما تناولته وسائل الإعلام المختلفة عن الانتهاكات الحقوقية والسياسية التي ارتكبتها مليشيات الحوثي يوم السبت.

اعتداءات بالجملة

وقال التقرير إن الحوثيين المدعومين من إيران، فرقوا بالقوة مظاهرة مناهضة لهم بصنعاء واعتقلوا متظاهرين تجمعوا في جولة القادسية بالقرب من ساحة التغيير.

كما اختطف الحوثيون الناشط الحقوقي والصحافي بمنظمة صحافيات بلا قيود فؤاد الهمداني واقتادوه الى سجن المعلمي في شارع 16 خلال التظاهرة التي خرجت السبت بالعاصمة رفضًا للانقلاب،، حيث تعرض للتعذيب وكسر أحد أصابعه، حسب ذات التقرير.

واختطف الحوثيون الصحافي والأديب بشير المصقري بتهمة الانتماء إلى "حركة رفض" رغم انه لا ينتمي لها وليست له أية علاقة بها.

كما اعتدوا بالأعيرة النارية والهراوات علي شباب الحراك التهامي بمحافظة الحديدة في المسيرة السلمية، الرافض للتواجد المسلح داخل المحافظات.

واعتدوا كذلك، على أمين سفيان، وهو اﻷمين العام لمنسقية الثورة اليمنية بمحافظة حجة واحتجزوا سيارته.

إلى ذلك، سيطر الحوثيون على القوات الجوية في قاعدة الديلمي بالعاصمة صنعاء وقاموا بنقل طائرات حربية الى صعدة معقلهم الأساسي.

كما ذكرت تقارير صحافية أن الحوثيين بدأوا بتحركات ولقاءات سرية لإسقاط محافظة عدن عبر عدد من الضباط الموالين للجماعة بهدف تسهيل عمليات إدخال المسلحين إلى المحافظة وإخراج اللجان الشعبية منها.

واحتل مسلحو الحوثي مبنى فرع نقابة الأطباء والصيادلة اليمنيين في مدينة إب.

على صعيد آخر، اتهمت نقابة الصحافيين جماعة الحوثي& بالإعتداءات وممارسة التعذيب ضد الصحافيين والطلاب، وحملت نقابة الصحافيين في بيان لها السبت، جماعة الحوثي مسؤولية اي اعتداء او معاملة مهينة تجاه الصحافيين.

تعز تواصل انتفاضتها

دخلت المظاهرات اليومية الرافضة للإنقلاب الحوثي في مدينة تعز اسبوعها الثاني على التوالي، فقد شهدت المدينة مظاهرة حاشدة تطالب بالوقوف ضد الانقلاب الحوثي وترفض أي حوارات معه قبل اعادة الوضع إلى ما قبل 21 سبتمبر.

وقال موقع (مأرب برس) اليمني، إنّ المتظاهرين& رفعوا اللافتات التي تندد بأعمال القمع وتكميم الأفواه وملاحقة المتظاهرين والاعتداء عليهم ونهب مؤسسات الدولة.

وبارك المتظاهرون الخطوات التي اقدم عليها الحراك الجنوبي بإعلانه الانسحاب من الحوار مع جماعة الحوثي والمبعوث الاممي جمال بنعمر مطالبين بقية الاحزاب والمكونات السياسية إلى سرعة الانسحاب وعدم اضفاء الشرعية على ما اسموه "الانقلاب الحوثي العفاشي".

الحوثيون لـ"مجلس رئاسي"

أعلن يحيى الحوثي عضو مجلس النواب اليمني، وشقيق عبد الملك الحوثي، أن المجلس الوطني الموسع الذي دعا إليه عبد الملك الحوثي للإجتماع في صنعاء خلال اليومين الماضيين سيعلن الأحد تشكيل مجلس وطني، ومجلس رئاسة من طرف واحد واختيار رئيس لمجلس الرئاسة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وتعيين قيادة عامة للجيش.

وبثت قناة (السعيدة) الفضائية، تصريحاً مقتضبًا لشقيق عبدالملك الحوثي (يحيى) عضو مجلس النواب من وسط ما يسمى بـ "المؤتمر الوطني الحوثي الموسع"، كشف فيه عن القرارات النهائية التي سيخرج بها هذا المؤتمر وسيعلن عنها غدًا الاحد في ختام المؤتمر وهي على النحو الآتي :

1-تشكيل مجلس وطني من المؤتمر الموسع، بديلاً عن مجلس النواب الحالي.

2-تشكيل مجلس رئاسي من داخل المؤتمر الموسع.

3-انتخاب رئيس لمجلس الرئاسة من المجلس الرئاسي.

4-تشكيل حكومة من قبل مجلس الرئاسة.

5-تعيين قيادة عامة للقوات المسلحة - الجيش والامن - من قبل مجلس الرئاسة.