أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي يبدأ جولة خارجية، اليوم الأحد، تشمل فرنسا وبلجيكا واليابان، على ضرورة بناء جيش قوي وقدرات دفاعية فاعلة.


نصر المجالي: قال بيان صادر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية التركية، إن أردوغان سيشارك في فعالية بعنوان "الوحدة الوطنية في مواجهة الإرهاب"، الأحد، في مدينة سترازبورغ الفرنسية، ويلتقي عددًا من أفراد الجالية التركية.

ومن المقرر أن يزور الرئيس التركي بلجيكا يومي 5-6& تشرين الأول (أكتوبر) تلبية لدعوة الملك فيليب، ويلتقي في بروكسل عددًا من المسؤولين رفيعي المستوى في الاتحاد الأوروبي.

ويختتم أردوغان جولته الخارجية في اليابان، حيث من المنتظر أن يلتقي الإمبراطور اكيهيتو، ورئيس الوزراء شينزو آبي، ويجري سلسلة من اللقاءات.

صناعات دفاعية

إلى ذلك، قال الرئيس التركي، اليوم السبت، إن تركيا كانت تستورد 80٪ من احتياجاتها من الصناعات الدفاعية عام 2002، إلا أنها تمكنت من خفض هذه النسبة إلى 40٪ في الوقت الحالي، وتهدف للاعتماد بشكل كامل على إمكانياتها في هذا المجال بحلول عام 2023.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، خلال احتفال إنزال سفينة "بايرقتار" البرمائية إلى الماء، الذي جرى اليوم السبت، في حوض ADİK لبناء السفن بإسطنبول.

وأضاف أردوغان، حسب ما نقلته وكالة (الأناضول) أن "النظام العالمي دخل عملية إعادة تشكيل جيوسياسية، تدور معظم صراعاتها واشتباكاتها قريبًا من تركيا، وهو ما يتطلب أن يكون لدى تركيا جيش قوي، وصناعات دفاعية قوية، وبنية تحتية قوية للإنتاج قائمة على التكنولوجيا المتقدمة".

وتابع أردوغان "الدبلوماسية غير المدعومة بقوة عسكرية تترك أصحابها في منتصف الطريق، ونحن لا نتحمل عدم استكمال الطريق، علينا أن نجهز أنفسنا في كل المجالات، ونستكمل نواقصنا، ونتقدم في الطريق الصحيح لتحقيق أهدافنا".

صناعة سفن حربية

وأشار إلى أن تركيا دشنت أولى سفنها البرمائية عام 2011، وتبع ذلك في نفس العام، تدشين السفينة "هيبالي أدا"، التي تم إنتاجها ضمن مشروع "السفن الحربية الوطنية"، وفي عام 2013 دشنت السفينة "بيوك أدا".

ويبلغ طول السفينة بايرقتار 139 مترًا، وعرضها 19.6 مترًا، وتبلغ حمولة السفينة 1200 طن، وسعتها 566 سريرًا، ويمكنها البقاء في البحر لمدة 30 يومًا، وقطع أكثر من 5 آلاف ميل بحريًا، دون الحاجة إلى إمدادات.

وستدخل السفينة الخدمة في القوات البحرية التركية في شباط (فبراير) شباط 2017، وفي تشرين الأول (أكتوبر) 2017، ستبدأ السفينة البرمائية الثانية "سانجاقتار"، الخدمة في القوات البحرية.