أعربت مصادر سورية معارضة عن مخاوفها من "انضمام بعض الفصائل العسكرية المعتدلة إلى جبهة النصرة، بعد التدخل الروسي الكثيف والمفاجىء في سوريا".

قالت مصادر سورية معارضة لـ"إيلاف"، إن هنالك مخاوف من انضمام فصائل معارضة إلى صفوف جبهة النصرة، أضافت: لعل "هذا ما تريده موسكو لتبرر ضرباتها الجوية في كل مكان من سوريا" .

واعتبرت المصادر "أن الأخبار عن تكثيف&روسيا ضرباتها الجوية قد تغير المعادلات على الأرض وخاصة بعد دعوة عدة قوى بارزة للجهاد ضد الروس"، ورأت أن وجودهم احتلال لابد من محاربته، بل انها أكدت أن قتال الروس في سوريا من أعظم الجهاد&.
&
و رددت المصادر "اليوم وضحت الصورة &عندما صرح الروس في وقت سابق ان السنّة لن يحكموا سوريا، وأن موسكو لن تسمح بسقوط بشار الأسد، فإن هذا التصريح الذي أطلقه الرئيس الروسي انذاك لم يكن عن عبث ولم يكن غلطة وهذه سياسة مقصودة ومخطط لها كما التدخل الروسي لم يكن ليكتمل ويتم دون غطاء اميركي كامل " .
&
وأعلنت حسابات مقربة من جبهة النصرة انضمام لواء المدفعية والصواريخ التابع لحركة أحرار الشام الإسلامية، إلى &جبهة النصرة &بعد مغادرته الحركة.
&
وقالت &إن لواء المدفعية والصواريخ التابع لحركة أحرار الشام الإسلامية، والذي يقوده أكثر من عشرين ضابطاً منشقاً عن النظام ومختصاً في سلاح المدفعية، قد انضموا إلى "جبهة النصرة" .
&
واعتبر ناشطون على موقع "تويتر"، &أن سبب انشقاق لواء المدفعية عن حركة "أحرار الشام" لا يعود لخلافات في المنهج ، بل بسبب خلافات إدارية وأن النصرة قدمت لهم عروضاً مغرية لحاجتها لرماة مدفعية مختصين.
&
وأكد حساب لناشطين على " تويتر "أن انضمام مجموعة "المدفعية والصواريخ" لجبهة النصرة، خسارة لحركة "أحرار الشام "، وإضافة كبيرة لـ "النصرة"، لكون تلك المجموعة من أمهر الرماة على مستوى سوريا.
&
وقال إن &"خروج الكوادر المميزة من أي جماعة نذير خطر، وسيكون على قيادة الحركة ومجلسها العسكري مراجعة الكثير من سياساتهم الإدارية لعدم تكرار ذلك".
&
وفاة قائد في أحرار الشام
&
الى ذلك منيت أحرار الشام بخسارة أخرى، حيث توفي أحمد خليفة المحميد والملقب بـ "أبي خليفة" القائد العسكري للقطاع الجنوبي في حركة أحرار الشام الإسلامية خلال الاشتباكات التي أدت إلى السيطرة على التل الأحمر في ريف القنيطرة الشمالي أمس السبت.
&
القائد العسكري المحميد كان في السابق قيادياً في جبهة النصرة، ثم انتقل إلى جماعة "جند الملاحم" وشارك معهم بمعارك السيطرة على عدد كبير من المواقع العسكرية في ريف درعا، مثل معارك مدينتي الشيخ مسكين وبصرى الشام، ومعارك السيطرة على اللواء 52. لينتقل مؤخراً إلى حركة أحرار الشام الإسلامية ويقود معاركها الأخيرة في ريف القنيطرة، بحسب عدة مواقع سورية متابعة .
&
فقدان أحد القادة الأمنيين في جيش الاسلام
&
في غضون ذلك، أعلن جيش الإسلام اليوم الأحد أنه فقد الاتصال بأحد مسؤوليه الأمنيين في القطاع الغربي لجيش الإسلام، والذي يتواجد في الأحياء الشرقية من العاصمة دمشق، واتهم جيش الإسلام في بيان له أحد الفصائل دون تحديده باختطاف مسؤوله الأمني.
&
وقال جيش الإسلام على موقعه الرسمي، إن قيادة القطاع الغربي لجيش الإسلام (برزة-القابون-حي تشرين-حرستا الغربية) فقدت يوم الاثنين الماضي الاتصال مع “الأخ القائد عبد الرحمن مياسا الملقب بأبي علي الأمني من منسوبي جيش الإسلام ، وذلك حين خروجه لإجراء جولة تفقدية في الساعة الحادية عشرة ليلاً، وكان يستقل دراجة نارية لونها أحمر ولم يتم العثور عليه حتى الآن.
&
القيادي في جيش الإسلام، بحسب البيان، تعرض لعملية اختطاف نفذنها "عصابة مسلحة"، وقد تكون هذه "العصابة" محمية من قبل بعض الفصائل المسلحة، وقال الموقع إن لديهم عدة قرائن تثبت صحة هذا الكلام.
&
وأكدت الهيئة الأمنية في جيش الإسلام "أن البحث والتحري عن المجاهد أبي علي جارٍ على قدم وساق"، &وذكرت الهيئة من قام بهذه العملية القذرة أن يتقي الله ويطلق سراح المجاهد المخطوف ويسجل توبته في مقر القطاع الغربي، وإلا فإننا نعلم الخاطفين أننا لن نرحمهم أبداً عندما تتوصل تحقيقاتنا لهم قبل أن يتوبوا.
&
&وأكد بيان جيش الاسلام: &"سنضرب بيد من حديد على الخاطفين وأعوانهم ولو تمالأ على مجاهدينا كل مجرمي فصائل سوريا".
&
كما اقتحمت عناصر محسوبة على &جيش الإسلام &مساء أمس السبت، مقر "دار القضاء في جنوبي دمشق"، &في بلدة يلدا، واقتادت خمسة من المعتقلين في المقر إلى ساحة عامة في البلدة وأعدمتهم ميدانياً.
&
الاعدامات جاءت بعد عملية تفجير عبوّة ناسفة استهدفت مجموعة تابعة لجيش الإسلام في البلدة، ما أدى الى مقتل ثلاثة من عناصر الجيش وإصابة آخرين.
&
ووجهت قيادة جيش الإسلام الاتهام لتنظيم داعش بالوقوف وراء العملية.
&
وأصدرت دار القضاء جنوبي دمشق اليوم بياناً تبرأت فيه من الفعل الذي قام به عناصر جيش الإسلام، مطالبة الجيش بتسليم جميع من قام بهذا الفعل لدار القضاء لمحاسبتهم.
&
وحمّلت دار القضاء كامل المسؤولية لقيادة جيش الإسلام في جنوب دمشق في حال عدم الاستجابة وتسليم المطلوبين.
&
وطلبت دار القضاء من جهة أخرى في بيانها الرحمة لأرواح القتلى من جيش الإسلام الذين قضوا بالتفجير، وقالت "أنه عمل إجرامي".
&
جيش الاسلام يوقف والدة مراسلة الجزيرة
&
هذا وأعلنت قيادة الشرطة في جيش الإسلام في بيان توقيف والدة مراسلة قناة الجزيرة &الفضائية القطرية سمارة القوتلي.
&
وقال بيان مصور لنائب قائد الشرطة في الغوطة الشرقية جمال الزغلول أن توقيف والدة القوتلي،&واسمها هيام سويدان والملقبة بأم سليمان النائب، "جاء ضمن الأصول بعد تنظيم ضبط بحقها في الأمن الجنائي التابع لقيادة الشرطة".
&
وأضاف البيان "بعد التحقيق تم إصدار مذكرة توقيف من قبل النيابة العامة في محكمة دوما التابعة للمجلس القضائي في الغوطة الشرقية "دون مزيد من التفاصيل الا انه وعد أنه بعد التحقيق سيتم كشف ملابسات الاعتقال.
&
ودعا البيان قناة الجزيرة القطرية إلى "تحري المصداقية في نقل الأخبار كما عهدناهم ونقل الأخبار من مصدرها حتى لا تسيء إلى القوى والمؤسسات الثورية في الغوطة الشرقية".
&
&وكانت الصحافية نوران النائب" المعروفة باسم "سمارة القوتلي" قد أكدت على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك "خبر اعتقال والدتها، مضيفة أن "جيش الإسلام" يلاحقها ليعتقلها من دون توجيه أي تهم لها أو لوالدتها.
&
وقالت " الحسابات غير مخترقة بخصوص اعتقال والدة المراسلة سمارة القوتلي، وتتم الان ملاحقة المراسلة من قبل جيش الاسلام ليتم اعتقالها دون أي تهم لها أو لوالدتها، ويمكن التأكد من الخبر عن طريق التواصل مع أي اعلامي في الغوطة الشرقية أو من المدنيين في مدينة دوما ".
&
&فيما كان قد نفى &في وقت سابق الناطق باسم جيش الإسلام النقيب إسلام علوش خبر ملاحقة المراسلة قوتلي أو تعرضها لمضايقات من قبل عناصر جيش الإسلام أو إجبارها على تغيير إقامتها.
&
ولكن تضاربت أخبار جيش الإسلام، حيث أصدر بيان قائد الشرطة المصور، وفي ذات الوقت تناقل الناشطون بياناً &لجيش الاسلام نفى بموجبه اعتقال والدة سمارة القوتلي.
&
مرحلة جديدة من "وبشر الصابرين "
&
فيما على جبهة القنيطرة، أعلنت الفصائل المشاركة في غرفة عمليات "وبشر الصابرين" عن بدء المرحلة الثانية من المعركة، والسيطرة على " تل أحمر" في ريف القنيطرة الشمالي، أمس السبت.
&
بدأت المعركة بتمهيد مدفعي كثيف من قبل الفصائل المشاركة، تلاه دخول القوات المقتحمة إلى التل والاشتباك مع قوات النظام داخل التل، وأسفرت الاشتباكات&عن قتل عدد من عناصر النظام، وتدمير عدد من الآليات.
&
وتعرضت الفصائل المعارضة&لقصف بالمدفعية الثقيلة من اللواء (121) والفوج (137) وجبل "سلح الطير" و"تل المانع" في ريف دمشق الغربي.
&
وكانت المرحلة &الاولى من معركة " وبشر الصابرين "انتهت بتحرير كل من سرية "طرنجة" وحاجزها، إضافة إلى تحرير منطقة مزارع الأمل التي كانت تحوي نقاطاً عدة&تتمركز فيها قوات النظام، وتحرير حاجز الشرطة العسكرية على طريق (أوفانيا-نبع الفوار).
&
و قتل العقيد في قوات النظام &سامر صالح حاطوم قائد أحد أهم مواقع قوات النظام في القنيطرة، خلال معارك الثوار أمس السبت التي سيطروا خلالها على تل أحمر في ريف القنيطرة.