الكويت: أكد وزير الصحة السعودي المهندس خالد الفالح ان "موسم الحج كان ناجحا بشكل عام، واستطاعت الأنظمة الصحية للمملكة العربية السعودية استيعاب ملايين الحجاج مع عدم تسجيل أي حالة امراض معدية، وهو بحد ذاته تحد كبير".

وقال الفالح في تصريح صحفي على هامش اجتماع "اللجنة الاقليمية لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية" الذي تستضيفه الكويت: "عندما نتحدث عن موسم الحج نتحدث عن ملايين البشر ليسوا من أهل المنطقة ولا يعرفون مساراتها وكيفية العيش فيها وفي ظروفها الجوية، غير ان مستوى الخدمة الصحية للحجاج كان عاليا جدا وهذا واجبنا وما نفتخر به في السعودية حكومة وشعبًا".

&وردا على سؤال حول مطالبة إيران بتعويضات عن ضحايا حادثة التدافع في منى، أوضح وزير الصحة السعودي أن "الحادث وقع خارج إرادة حكومة المملكة، بالرغم من الاجراءات والاستعدادات والتأهب والتخطيط مع بعثات الحج من جميع الدول"، مشيراً إلى أنّ "التحقيق جار ولا أريد ان استبق تقرير التحقيقات وان كانت كل المؤشرات الى الان تدل على أنه تدافع وتصادم بين الحجاج الذين وجدوا في مكان واحد لأسباب ستظهر بعد التحقيق".

&وأضاف الفالح: "قابلت الوفد الايراني بقيادة وزير الصحة وتعاونا بكل ما نستطيع لناحية الاعتناء بالجرحى والمصابين الإيرانيين الذين تم نقل 6 منهم الى ايران عن طريق الاخلاء الطبي وتبقت بعض الحالات القليلة ممن هم غير مهيئين للنقل، وفيما يخص المتوفين الايرانيين فستغادر ثالث رحلة بالجثامين".

&وجدد الفالح التأكيد على ان الحادث قضاء وقدر وستجرى التحقيقات لمعرفة مسبباته ولتجنبها في المستقبل"، مقدمًا التعازي والمواساة لذوي المتوفين.