حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من أن صبر بلاده لن يدوم طويلاً على خرق الطائرات الروسية لمجالها الجوي، بينما تحدث حلف الناتو عن حشد عسكري روسي كبير.&

نصر المجالي: قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن موسكو تخاطر بخسارة صداقة أنقرة، كما أن أي اعتداء تتعرض له تركيا بمثابة اعتداء على حلف شمال الأطلسي "الناتو". وكان الحلف قال في وقت سابق إن اختراق الطائرات الروسية للمجال الجوي التركي "لا يبدو وكأنه مجرد حادثة غير مقصودة".

وجاءت تصريحات اردوغان بعد واقعتي اختراق مقاتلتين روسيتين للأجواء التركية يومي السبت والأحد.
ومن جهته، قال الأمين العام للحلف ينس شتولتنبرغ إن روسيا لم تقدم "أي تفسيرات حقيقية" لاختراقها المجال التركي مرتين، مؤكدًا أن هذا الأمر "غير مقبول".
&
حشد عسكري كبير&
وقال إن الحلف لديه تقارير عن حشد عسكري روسي كبير في سوريا يشمل قوات برية وسفنًا في شرق البحر المتوسط. وقال شتولتنبرغ عن التوغلات الجوية فوق حدود تركيا مع سوريا "لن أتكهن بشأن الدوافع ... لكن لا يبدو أن هذا حادث غير مقصود وشاهدنا اثنين منها".
وكانت تركيا استدعت السفير الروسي لديها مرتين احتجاجًا على خرق طائرات حربية روسية لمجالها الجوي مرتين خلال يومين.
وأعلنت رئاسة أركان الجيش التركي يوم الإثنين أن طائرة من طراز "ميغ-29" قامت بمطاردة طائرات "إف-16" تركية بمضايقات من منظومة صاروخية مقرها سوريا، واستمرت العملية لمدة أربع دقائق و15 ثانية.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت يوم الاثنين الماضي إن طائرة روسية من طراز "سو-30" دخلت في الثالث من تشرين الأول (أكتوبر) إلى المجال الجوي التركي بسبب الظروف الجوية غير المواتية، مشيرة إلى أن دخول الطائرة الروسية إلى المجال الجوي التركي استغرق بضع ثوانٍ.
&